قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، إن الوكالة تعتقد أن المواد النووية الإيرانية لم تُنقل منذ آخر عملية تفتيش أُجريت في عام 2025، مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة التحقق من ذلك.
وأضاف غروسي أن الوكالة أجرت تبادلاً أولياً مع السلطات الإيرانية، معرباً عن أمله في التوجه إلى إيران قريباً.
وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أنه" لا شك في وجود اتفاق ينص على آلية تفتيش في إيران".
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة تتفاوض مع إيران من" موقع قوة مطلقة"، مؤكداً أن طهران" ترغب بشدة" في إبرام اتفاق مع واشنطن، وأنه يعتقد بإمكانية التوصل إليه.
وأضاف أن إيران وافقت" بنسبة 100%" على عدم امتلاك سلاح نووي، معلناً في الوقت نفسه أن بلاده ستبدأ قريباً شراء كميات كبيرة من القمح وفول الصويا والذرة الأميركية لصالح إيران من أموالها المجمدة.
كما كرر ترامب تأكيده أن الضربات الأميركية" دمرت" القدرات العسكرية الإيرانية، معتبراً أن مضيق هرمز مفتوح وأن أسعار النفط تشهد تراجعاً حاداً.
قال مسؤولون إسرائيليون إنّ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نجح في إقناع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدم انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان، لكنها ستكون خاضعة لوقف إطلاق نار كامل في كل الأراضي اللبنانية.
وبحسب موقع واينت العبري الذي أورد التفاصيل مساء اليوم الخميس دون تسمية المسؤولين، فإنّ إسرائيل، بهذه الصيغة، لا تبادر إلى شنّ هجمات، لكنها" مخوّلة بالدفاع عن نفسها"، والعمل ضد" التهديدات"، وكذلك الرّد في حال وقوع هجوم ضدها.
هل أقنع نتنياهو ترامب بعدم الانسحاب من لبنان؟قالت صحيفة" وول ستريت جورنال" إن إيران تسعى إلى جني مليارات الدولارات من مضيق هرمز، وذلك" في وقت يهيئ فيه النظام نفسه لإدارة شريان النفط العالمي الذي قطعه مع بدء الحرب"، وفق تعبير الصحيفة.
وأضافت، نقلاً عن مسؤولين مطلعين، أن تقديرات الجمهورية الإسلامية تشير إلى أن البلدان المعنية قد تحصل نظير خدمات الأمن والسلامة والبيئة في مضيق هرمز على ما يصل إلى 40 مليار دولار سنوياً.
واعتبرت أنه في حال تنفيذ هذه الفكرة، فإنها ستجلب لطهران تدفقات مالية وسيطرة لم تكن لديها قبل بدء الحرب الأميركية الإسرائيلية عليها.
" وول ستريت جورنال": إيران تخطط لجني المليارات من مضيق هرمز.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك