أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينجيز، وجود مسارين للخروج من مضيق هرمز، الأول تتحكم به إيران، فيما يخضع الثاني لسيطرة الولايات المتحدة وسلطنة عمان.
وقال دومينجيز، في بيان اليوم الجمعة، إن عددا كبيرا من السفن بدأ يغادر مضيق هرمز، داعيا السفن إلى عدم المغامرة بسلوك مسارات غير معتمدة للمرور من المضيق.
وأوضح أنه يتعامل مع أطراف عديدة في المنطقة لتقديم ضمانات بعدم تعرض السفن لأي تهديد، مؤكدا أن المنظمة البحرية الدولية تمكنت من إجلاء 150 سفينة على متنها 4 آلاف بحار خلال الأيام الأربعة الماضية، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 600 سفينة لا تزال محاصرة في مضيق هرمز.
وأشار الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية إلى مقتل 14 بحارا منذ بداية الأزمة الحالية في مضيق هرمز.
وأكد دومينجيز أن المنظمة تحقق في استهداف سفينة أمس بعد عبورها مضيق هرمز من المسار الجنوبي.
وأضاف أن المنظمة تركز على ضمان سلامة البحارة، وأجرت جولات من المفاوضات لتفعيل ممرات الإجلاء، كما تركز على توفير المياه والوقود للسفن، إلى جانب الغذاء والمساعدة الطبية للبحارة العالقين.
وشدد على أنه يجب ألا يستخدم الشحن البحري ورقة ضغط في أي صراع جيوسياسي، لافتا إلى أن المنظمة تتواصل مع سلطات سلطنة عمان وإيران والولايات المتحدة، وأن جميعها يدعم جهودها بشكل كبير.
وأوضح أن أغلب السفن تستخدم المسار الشمالي الذي تسيطر عليه إيران في مضيق هرمز، مؤكدا أنه لا يمكن قبول ما يعانيه البحارة العالقون في المضيق من أوضاع سيئة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك