قناة الغد - رغم تحذير إيران.. السفن تلجأ إلى المسار العماني لعبور مضيق هرمز روسيا اليوم - هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته فرانس 24 - الملاكم الأوكراني أوسيك يعلن تخليه عن ألقابه العالمية الثلاثة في الوزن الثقيل روسيا اليوم - ترامب يهدد دول أوروبا برسوم جمركية بنسبة 100% بسبب ضريبة الخدمات الرقمية قناه الحدث - كريم خان للحدث: قرار إيقافي استهداف لموظف حكومي دولي العربي الجديد - توقيع اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل بعد 4 أيام من المفاوضات بواشنطن سكاي نيوز عربية - بولس: مجلس السيادة السوداني رفض أحدث مسودة لهدنة إنسانية روسيا اليوم - الأمم المتحدة تدعو للتحقيق في وفيات تسببت بها دائرة الهجرة الأمريكية قناه الحدث - سيغريد كاغ لـ"الحدث": نرفض ربط المساعدات الإنسانية لغزة بالتقدم السياسي فرانس 24 - فنزويلا: لقطات لما قبل وبعد الزلزال المدمر
عامة

الإمارات تشدد على أمن مضيق هرمز في اتصال نادر مع إيران

رويترز العربية
رويترز العربية منذ 1 ساعة
1

26 يونيو حزيران (رويترز) – شدد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد اليوم الجمعة خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي على ضرورة حماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة عبر مضيق هر...

26 يونيو حزيران (رويترز) – شدد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد اليوم الجمعة خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني عباس عراقجي على ضرورة حماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة عبر مضيق هرمز.

وهذا الاتصال، الذي أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام)، محادثة علنية نادرة بين أبوظبي وطهران في أعقاب التوتر الناجم عن الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران.

وهذا أول اتصال رسمي معلن بين الوزيرين منذ الغارات الأمريكية والإسرائيلية على إيران، والتي أعقبها هجمات إيرانية في مختلف أنحاء الخليج، ومنها الإمارات حيث توجد قواعد عسكرية أمريكية.

وذكرت الوكالة أن الشيخ عبد الله “شدد على أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق بما يضمن الوقف الفوري والشامل للأعمال العدوانية في المنطقة واحترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار والالتزام الصارم بالقانون الدولي، وحماية الممرات البحرية وحرية الملاحة الدولية، بما في ذلك ضمان انسيابية الحركة في مضيق هرمز”.

وتشير هذه المكالمة إلى مسعى لتجاوز التوتر في العلاقات بين البلدين بعد الهجمات الإيرانية التي أدت إلى تعطيل قطاع الفنادق في دبي ودفعت بعض المغتربين إلى المغادرة وأضرت بتصورات الاستقرار في بلد يسوق نفسه باعتباره مركزا للأعمال في المنطقة.

وأضاف وزير الخارجية “الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية”.

(تغطية صحفية محمد الجبالي وإيناس العشري – إعداد محمد علي فرج للنشرة العربية – تحرير علي خفاجي).

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك