وقّع لبنان وإسرائيل، اليوم الجمعة، على اتفاق إطاري في واشنطن، بعد 4 أيام من المفاوضات، ضمن جولة المحادثات المباشرة الخامسة بين الجانبين والتي استضافتها واشنطن.
وأعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو في حديث إلى الصحافيين بعد انتهاء جولة التفاوض، أن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن، قائلاً: إن هذه خطوة أولى و" ينتظرنا الكثير من العمل".
ووقع نص الاتفاق عن الجانب اللبناني السفيرة اللبنانية لدى واشنطن ندى حمادة معوض، والسفير الإسرائيلي لدى واشنطن يحيئيل ليتر.
ووفق ما نشرته القناة 12 العبرية، فإنه بموجب الاتفاق، سيظل الجيش الإسرائيلي متواجداً في منطقة" الخط الأصفر" حتى يتم نزع سلاح حزب الله وانتقال المسؤولية إلى لبنان، كما أنه سيتم تنفيذ برنامج أمني تجريبي بشكل مشترك بين الجيش الإسرائيلي والجيش اللبناني، وهو ما عُرف في الفترة الماضية بـ" المناطق التجريبية" والتي تقوم فكرتها على اختيار منطقة محدّدة في جنوب لبنان تنسحب منها إسرائيل، مقابل دخول الجيش اللبناني وتنفيذ انتشار كامل فيها؛ لمنع دخول أو عودة أي مظاهر مسلحة غير شرعية إليها.
ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله: " لن ننسحب من الأراضي التي سيطرنا عليها إلا إذا لم يعد حزب الله يشكل عاملاً مؤثراً في البلاد بأسرها"، مضيفاً: " نحتفظ بحرية الرد على أي تهديد قد يطرأ".
كما أشار المسؤول ذاته إلى أن إسرائيل تعمل على ترسيخ سيطرتها على الأرض بموجب غطاء دولي، طالما ظل التهديد قائماً على الحدود.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك