أعلنت الحكومة الروسية خطة لبناء نحو 40 وحدة طاقة نووية جديدة خلال السنوات المقبلة، بقدرة إجمالية تصل إلى 30 جيغاواط.
وجاء الإعلان خلال منتدى دولي للشباب، فيما شهد تسجيل هجوم جديد بطائرات مسيرة أوكرانية على منشأة تابعة لمحطة زابوريجيا النووية، التي تديرها روسيا حالياً.
وقال رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، في كلمة أمام المشاركين في المنتدى النووي الدولي للشباب" أوبنينسك الجديدة"، نُشرت اليوم الجمعة على الموقع الرسمي للحكومة، إن الحكومة تعزز دعمها لتطوير قطاع الطاقة النووية المحلي.
وأضاف ميشوستين أنه" في السنوات المقبلة، نخطط لبناء نحو 40 وحدة طاقة بقدرة إجمالية تبلغ 30 جيغاواط، تشمل مفاعلات متطورة من الجيل الرابع".
وتابع: " علاوة على ذلك، سنواصل بناء محطات الطاقة النووية الصغيرة وتوسيع أسطولنا الحالي من كاسحات الجليد النووية التي تعد، كما هو معلوم، فريدة من نوعها في العالم، لاستخدامها في المياه العميقة والضحلة على حد سواء".
في جانب آخر، أعلنت الخدمة الصحافية لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية، أمس الخميس، أن طائرات مسيرة أوكرانية استهدفت مبنى الوحدة التصميمية الهندسية التابع للمحطة.
وأوضح البيان المنشور على منصة" ماكس" الروسية، إن المبنى المستهدف يقع خارج الموقع الصناعي الرئيسي، في المنطقة الصناعية المحيطة.
وأكدت المحطة عدم وقوع إصابات، مع تسجيل أضرار مادية في عدد من سيارات الموظفين.
ووفقاً للبيان لا يشكل هذا الهجوم تهديداً إشعاعياً مباشراً.
ومع ذلك، تشكل مثل هذه الأعمال تهديداً لاستدامة عمليات السلامة في المنشأة النووية على المدى الطويل، إذ تستهدف المتخصصين والبنية التحتية المسؤولة عن الدعم الفني لتشغيل المحطة.
وتواصل محطة زابوريجيا للطاقة النووية، التابعة لمحطات روساتوم للطاقة النووية، الحفاظ على مستوى السلامة النووية والإشعاعية المطلوب، فيما يجري التحقيق في ملابسات الحادث.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك