نفى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله، في بيان صدر عنه، " صحة ما بثته إحدى القنوات التلفزيونية وما جرى تداوله من قبل جهات معروفة، بشأن أن موقف لبنان في المفاوضات تمت صياغته خلال لقاءات جمعته باللواء حسن شقير والعميد أندريه رحال".
وأكد فضل الله أن هذه المزاعم" عارية عن الصحة جملةً وتفصيلاً"، ولا تمت بصلة إلى حقيقة ما أُبلغ للجهات المعنية في السلطة اللبنانية، مشدداً على أن موقف حزب الله كان واضحاً برفض المفاوضات المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي، والتحذير بشدة من مسارها السياسي والأمني.
وأضاف أن الحزب أبلغ السلطات اللبنانية بأن هذا المسار يقوض سيادة لبنان، ويهدد بإحداث انقسامات داخلية خطيرة، داعياً السلطة إلى التراجع عنه وعن جميع القرارات التي اتخذتها بحق شعبها، معتبراً أن" ما تقوم به يمثل مساراً تنازلياً مجانياً من شأنه أن يؤدي إلى تخريب البلاد، ولا يصب إلا في مصلحة العدو".
بات واضحاً فرض الولايات المتحدة قيوداً على عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في لبنان رغم عدم اتضاح حدود استخدام القوة بعد، ومواصلته القصف والقتل والتدمير.
تؤكد ذلك التسريبات حول مطالبة وزراء في المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) بتوضيحات بشأن القيود المفروضة على جيش الاحتلال.
أما الأمر الآخر الذي لم تتضح معالمه بعد، فيتعلق بالانسحاب الإسرائيلي من لبنان، في ظل تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير أمنه يسرائيل كاتس بأن إسرائيل لن تنسحب من الأراضي اللبنانية، حتى لو طلبت الولايات المتحدة منها ذلك.
ويبقى الاختبار الحقيقي هو ما إذا كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيجبر إسرائيل على الانسحاب في مرحلة ما، رغم تقارير عبرية بأن نتنياهو أقنعه بعدم الانسحاب.
هل تنسحب إسرائيل من لبنان بخلاف تصريحات نتنياهو وكاتس؟تحدثت القناة 12 العبرية، الجمعة، عن إحراز تقدم حذر في الجولة الخامسة من المفاوضات بين بيروت وتل أبيب يشمل" الخطة التجريبية" التي طرحتها الولايات المتحدة، رغم استمرار الخلافات بشأن الانسحاب الإسرائيلي من جنوبي لبنان.
وأفادت القناة، نقلاً عن مصدر إسرائيلي (لم تسمه)، بأن التقدم في المحادثات الجارية في واشنطن بين إسرائيل ولبنان يسير بحذر وعلى مراحل.
وقالت إن إسرائيل في طريقها إلى انسحاب جزئي من جنوب لبنان، وذلك خلافاً لتصريحات القيادة السياسية، إذ قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الخميس، إن إسرائيل" ستبقى هناك".
وذكرت القناة أن العمل يجري" على خطة تجريبية تدور حول انسحاب إسرائيلي محدود من الأراضي التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي، في إطار المحادثات التي تتوسط فيها واشنطن".
وتوقعت القناة أن ينسحب الجيش الإسرائيلي من منطقة محدودة يسيطر عليها حالياً، ليحل محله الجيش اللبناني، لافتة إلى أن هذه المنطقة يقع جزء منها جنوب نهر الليطاني.
كما نقلت القناة عن المصدر الإسرائيلي قوله: " إذا تكللت هذه الجهود بالنجاح، فسنشهد توسيع نطاق البرنامج التجريبي".
لكن القناة أكدت وجود خلاف بين لبنان وإسرائيل حول" حجم الإقليم المفترض الانسحاب الإسرائيلي منه، وحدوده، وسرعة الانسحاب أو موعده".
اعتبر الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، الجمعة، أن مذكرة التفاهم الموقعة بين طهران وواشنطن هي إعلان رسمي بـ" هزيمة" الولايات المتحدة وإسرائيل، بعدما أرست وقفاً لإطلاق النار في لبنان لا يزال صامداً رغم الخروق.
وفي كلمة ألقاها خلال إحياء عشرات الآلاف من مناصري الحزب ذكرى عاشوراء في ضاحية بيروت الجنوبية، قال قاسم في كلمة بثتها قناة المنار التابعة للحزب: " هي حرب كبرى وخطر كبير أرادوه من أجل إلغاء وجودنا".
وأضاف: " استطعنا أن نوقف هذا العدوان وأن نحقق انجازاً عظيماً.
لقد كسرنا المشروع الاسرائيلي الأميركي ودخلنا مرحلة جديدة"، منوهاً بـ" صمود" إيران التي" استطاعت أن تصل إلى مذكرة التفاهم التي هي إعلان رسمي بهزيمة أميركا وإسرائيل".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك