العربية نت - العراق يتسبب بأسوأ هزائم آسيا أمام أفريقيا في كأس العالم DW عربية - قطارات ألمانيا ـ بنية متهالكة وتأخير مزمن الجزيرة نت - حافظ للقرآن الكريم.. الشيخ عاطف كفيف مصري يصلح الدراجات وكالة الأناضول - ليبرمان: الاتفاق مع لبنان لن يمنع اندلاع مواجهة جديدة رويترز العربية - الجيش الأمريكي يشن هجمات على إيران وكالة الأناضول - شيكاغو تعلن أغسطس "شهر التراث التركي" تقديرا لإسهامات الأتراك الأميركيين رويترز العربية - إسرائيل ولبنان يوقعان اتفاقا إطاريا بوساطة أمريكية العربية نت - فرنسا تكتسح النرويج وتتصدر المجموعة التاسعة الجزيرة نت - عزلة شديدة واكتئاب.. بيلا حديد تتحدث عن انتكاسة جديدة مع مرض لايم وكالة الأناضول - أسير محرر يروي للأناضول كيف أفقده التعذيب الإسرائيلي بصره
عامة

قرقاش: اتصال عراقجي يؤكد حضور الإمارات وثقلها بالمنطقة

قناة الغد
قناة الغد منذ 1 ساعة

قال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن الاتصال الذي تلقاه الشيخ عبدالله بن زايد من وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، يجسد موقف الدولة بكل وضوح وشفافية، وبما يعكس حضور الإمارات ا...

قال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن الاتصال الذي تلقاه الشيخ عبدالله بن زايد من وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، يجسد موقف الدولة بكل وضوح وشفافية، وبما يعكس حضور الإمارات الفاعل وثقلها المؤثر في معادلات الأمن والاستقرار الإقليمي.

وفي تغريدة له على حسابه الشخصي بمنصة إكس، قال قرقاش «الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار تقترن بموقف سياسي ثابت وحازم يؤكد ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية، واحترام سيادة الدول وحسن الجوار، والالتزام الصارم بالقانون الدولي، وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز».

وأضاف «نعم للدبلوماسية والحوار، و ضمن ثوابت راسخة تحفظ أمن الخليج العربي واستقراره لعقود قادمة».

كان وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الإيراني عباس عراقجي، جرى خلاله بحث التطورات الإقليمية، وذلك في أعقاب التوصل إلى اتفاق حول مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران وتوقيع البلدين عليها.

وأشار الشيخ عبدالله بن زايد إلى أن الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية والدولية.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الإماراتية فقد «شدد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال الاتصال على أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق بما يضمن الوقف الفوري والشامل للأعمال العدوانية في المنطقة واحترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار، والالتزام الصارم بالقانون الدولي، وحماية الممرات البحرية وحرية الملاحة الدولية، بما في ذلك ضمان انسيابية الحركة في مضيق هرمز».

,كما أعرب الشيخ عبدالله بن زايد عن أمله في أن تقود المفاوضات الجارية إلى نتائج إيجابية تؤدي إلى تحقيق الأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة.

كانت الإمارات وإيران قد أجريتا مباحثات مهمة في شهر أبريل/نيسان الماضي، خلال اتصال هاتفي بين الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، ومحمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى في إيران.

وبحث الطرفان في أوج التوتر بالمنطقة التطورات الإقليمية وسبل خفض التصعيد.

وتواصل الإمارات جهودها الحثيثة للوصولِ إلى تهدئةٍ في المنطقةِ، ولا يتوقف قادتها عن تبادل الاتصالات المكثفة بأطراف متعددة للخروجِ من الوضعِ المأزوم.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك