واشنطن - (أ ف ب): اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس إيران بمهاجمة سفينة شحن في مضيق هرمز، معتبرا ذلك «انتهاكا أخرق» للتفاهم بين البلدين، في ما يُرجح أنه إشارة الى هجوم وقع الخميس.
وكتب ترامب على منصته تروث سوشال: «أطلقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أربع طائرات مسيّرة على الأقل نحو سفن تعبر مضيق هرمز»، مشيرا الى أن إحداها أصابت سفينة وألحقت أضرارا بها، لكنها تمكنت من متابعة طريقها.
وأضاف أن القوات الأمريكية «أسقطت ثلاث مسيّرات.
من الواضح أن هذا انتهاك أخرق لاتفاقنا لوقف إطلاق النار».
وفي وقت لاحق ضربت القوات الأمريكية أمس الجمعة مواقع إيرانية لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة ومحطات رادار ساحلية ردا على هجوم استهدف سفينة شحن في مضيق هرمز، وفق ما أعلن الجيش الأمريكي.
وكتبت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) على إكس «العدوان غير المبرر ضد الشحن التجاري من جانب القوات الإيرانية انتهك بوضوح وقف إطلاق النار»، مشيرة إلى أن الضربات التي نفّذها الجيش «رد قوي على هجوم أمس الذي استهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز».
قبل ذلك، أعلنت الخارجية الإيرانية، أمس، أنه «لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز من دون مراعاة سيادة إيران»، مشيرة إلى أن عبور السفن بمسارات موازية في مضيق هرمز قد يعرضها للخطر.
وقال نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي على «إكس»: «أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يكون بالتنسيق مع إيران وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع».
وقالت خارجية إيران: إن «مضيق هرمز يجب أن يدار بالتنسيق مع عُمان كما ورد بمذكرة التفاهم»، مشيرة إلى أن «أمن المنطقة لا يتحقق إلا بالتعاون بين دولها من دون تدخل أجنبي».
جاء ذلك، بعد ساعات من تأكيد مسؤولين أمريكيين اثنين رفيعي المستوى أن الحرس الثوري الإيراني هاجم الخميس، سفينة شحن ترفع علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز، في خطوة تُعد اختباراً لاتفاق وقف التصعيد وإعادة فتح الممر الملاحي الحيوي الذي وقعته الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي.
ووفقاً للمسؤولين، تسبب الهجوم في أضرار بجسر القيادة الخاص بالسفينة، من دون تسجيل أي إصابات بين أفراد الطاقم، بحسب ما أفادت به هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO).
وقع الحادث بالقرب من السواحل العُمانية بعد ساعات من تحذير البحرية التابعة للحرس الثوري السفن التجارية من استخدام مسارات بحرية داخل المضيق لم تعتمدها السلطات الإيرانية وفقا لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.
وأظهرت بيانات التتبُّع تراجعا في مستويات حركة الملاحة في مضيق هرمز بعد ذروة سُجلت الأربعاء، في حين لا تزال بعض السفن تستخدم ممرّا غير معتمد من جانب إيران، رغم وقوع هجوم استهدف إحداها الخميس.
وأفادت منصّة «كبلر» بأن نحو 42 سفينة بضائع عبرت المضيق الخميس، علما أن 57 كانت عبرت في اليوم السابق.
ودخلت عشر سفن إلى الخليج، فيما غادرته 32.
واستخدم نصفها الممرّ الجنوبي القريب من ساحل عمان.
.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك