وكالة الأناضول - عراقجي وعبد العاطي يبحثان المفاوضات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة العربية نت - روما تحتفل بمرور 80 عاماً على إطلاق أشهر طراز للدراجات الإيطالية وكالة الأناضول - مستشار خامنئي يحذر واشنطن: سنرد بشكل ساحق على أي انتهاك القدس العربي - “كنت هستيريا”.. تاكر كارلسون يواصل تحولاته ويتراجع عن آرائه السابقة المعادية للإسلام العربية نت - مدرب إيران يهاجم أميركا: عاملونا بشكل سيئ ووضعوا العقبات في طريقنا العربية نت - تلفزيون إيران: مزيد من السفن تطلب تصاريح عبور مضيق هرمز بعد الطلقات التحذيرية العربية نت - أقوى من المواد الحالية بـ10 مرات.. البكتيريا قد تغيّر طريقة تبريد الحواسيب القدس العربي - المغرب يعود إلى مونتيري بعد 40 عاما.. حيث بدأ كل شيء العربية نت - حبس ياسمينا المصري شهراً وتغريمها بتهمة سب وقذف أشرف زكي CNN بالعربية - زلزال فنزويلا.. طائرة ركاب تهتز والمطار يتشقق ومفقودون تحت الركام
عامة

طهران: ضربات أمريكا الأخيرة انتهاك صريح لمذكرة تفاهم إنهاء الحرب

الغد
الغد منذ ساعتين

دانت طهران اليوم السبت الضربات الجوية الأمريكية أمس على إيران، معتبرة أنها انتهاك للبند الأول من التفاهم مع الولايات المتحدة.وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان" ندين بشدة الهجمات الجوية التي شنه...

دانت طهران اليوم السبت الضربات الجوية الأمريكية أمس على إيران، معتبرة أنها انتهاك للبند الأول من التفاهم مع الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان" ندين بشدة الهجمات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي الإرهابي مساء الجمعة على عدة مواقع في السواحل الجنوبية لإيران.

وقد استهدفت هذه الهجمات الوحشية منشآت المراقبة الساحلية الإيرانية، وهو ما يعد انتهاكا واضحا للفقرة 4 من المادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة، فضلا عن كونه انتهاكا صريحا للفقرة الأولى من مذكرة تفاهم إنهاء الحرب المفروضة".

اضافة اعلانوأضاف البيان: " في الوقت نفسه، قام النظام الصهيوني المحتل والفصل العنصري، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة، بمهاجمة لبنان أيضا، في انتهاك واضح للفقرة الأولى من مذكرة تفاهم إنهاء الحرب".

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن" للجمهورية الإسلامية الإيرانية حقا أصيلا في الدفاع عن نفسها، وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة"، مشددة على أن" إيران ستدافع بكل قوتها عن سيادتها وأمنها ومصالحها الوطنية".

وأوضحت أن" الضربات الدفاعية التي نفذتها القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية المعتدية جاءت على هذا الأساس".

وأضاف البيان أن" مسؤولية تبعات هذا الوضع تقع على عاتق النظام الأمريكي المعتدي والناكث للعهود، وكذلك على الأطراف التي تتواطأ بأي شكل في ارتكاب الأعمال العدوانية الأمريكية ضد إيران".

وفي هذا الصدد، شددت الوزارة على" ضرورة التزام جميع الدول الواقعة على الساحل الجنوبي للخليج بمبدأ حسن الجوار، وبالقاعدة الأساسية في القانون الدولي التي تمنع استخدام أراضيها وإمكاناتها من قبل الأطراف المعتدية لارتكاب أعمال عدوانية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

كما دعت وزارة الخارجية الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن وسائر الجهات الدولية المعنية إلى عدم تجاهل الانتهاك الفاضح للمبادئ والقواعد الأساسية لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي من قبل الولايات المتحدة، والوفاء بمسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه السلم والأمن الإقليمي والدولي.

وسائل إعلام إيرانية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك