أعلنت بورصة بورصة ناسداك الأمريكية أن شركة" سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك ستنضم إلى مؤشر" ناسداك-100"، والذي يضم أكبر 100 شركة غير مالية في البورصة الأمريكية، شريطة استيفاء الشركة لمتطلبات البورصة.
وبحسب شبكة" سي إن بي سي"، من المتوقع أن تدخل شركة الفضاء والأقمار الصناعية إلى المؤشر الموجه نحو قطاع التكنولوجيا بوزن نسبي يقل عن 1%.
وأصبحت شركة" سبيس إكس" واحدة من أسرع الشركات انضماماً على الإطلاق إلى مؤشر" ناسداك 100"، ما يمهد الطريق لموجة شراء جديدة من قِبل المستثمرين غير النشطين، وذلك بعد أقل من شهر على الطرح العام الأولي الضخم للشركة في البورصة.
وأعلنت ناسداك الأمريكية بعد إغلاق تعاملات أمس الجمعة عن مدى أهلية" سبيس إكس" للإدراج في مؤشر التكنولوجيا المرجعي.
وبافتراض استيفاء الشركة للشروط، ستبدأ الصناديق المتتبعة للمؤشر والجهات الراعية للمنتجات الاستثمارية الأخرى في شراء الأسهم بعد إغلاق السوق في 6 يوليو (تموز)، على أن تنضم" سبيس إكس" رسمياً إلى" ناسداك 100" قبل بدء التداول في 7 يوليو (تموز).
ويوجد أكثر من 800 مليار دولار تتتبع هذا المؤشر، بما في ذلك صندوق" إنفيسكو كيو كيو كيو"، والذي يعد أحد أكثر الأوراق المالية تداولاً يومياً ويُنظر إليه كمعيار للسوق الصاعدة مدفوعة بالذكاء الاصطناعي.
ومن المتوقع أن تدخل شركة الفضاء والأقمار الصناعية المؤشر بوزن نسبي يقل عن 1%.
ووفق الشبكة الأمريكية، إن إضافة" سبيس إكس" بهذه السرعة تجعل شركة إيلون ماسك واحدة من أولى الشركات المستفيدة من إطار عمل" المسار السريع" الذي اعتمدته ناسداك مؤخراً لإدراج الشركات حديثة الطرح.
وتتيح هذه التعديلات لبعض الاكتتابات العامة الكبيرة أن تصبح مؤهلة للانضمام إلى" ناسداك-100" بعد 15 يوم تداول فقط، ويختصر بشكل كبير فترة الانتظار التي كانت أطول بكثير في السابق.
وبموجب الإطار القديم، كان من الممكن أن يُجبر المستثمرون الذين يتتبعون مؤشر" ناسداك-100" على الانتظار لشهور قبل الحصول على حصة في عمالقة السوق المدرجين حديثاً.
ويخلق هذا الإدراج مصدر طلب آخر على أسهم" سبيس إكس"، وهي واحدة من أكثر الأسهم نشاطاً في التداول منذ بدء تداولها في 12 يونيو(حزيران).
وستحتاج صناديق المؤشرات والصناديق المتداولة في البورصة المرتبطة بـ" ناسداك-100" إلى شراء الأسهم لتتوافق مع التشكيلة الجديدة للمؤشر المرجعي، في حين قد يقوم المديرون النشطون الذين يتابعون المؤشر عن كثب بتعديل مراكزهم الاستثمارية أيضاً.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، رفضت مؤسسة" إس أند بي داو جونز للمؤشرات" (S&P Dow Jones Indices) إنشاء عملية مسار سريع مماثلة لمؤشر" إس أند بي 500".
وبناءً على ذلك، لا تزال" سبيس إكس" غير مؤهلة للانضمام إلى هذا المؤشر بسبب متطلبات الربحية والاستقرار الزمني المنفصلة الخاصة به.
وشهدت أسواق المال العالمية في 12 يونيو (حزيران) الجاري أضخم طرح عام أولي في التاريخ، وذلك مع الإدراج الرسمي لشركة" سبيس إكس" في بورصة" ناسداك" تحت رمز التداول (SPCX).
وسجل سعر الاكتتاب عند 135 دولاراً، لتجمع الشركة من خلال الطرح 75 مليار دولار، وبتقييم أولي للشركة قُدّر بـ 1.
77 تريليون دولار، وقفز السهم في أول أيام تداوله 20% ليغلق عند 160.
95 دولار، متجاوزاً حاجز الـ 2 تريليون دولار في القيمة السوقية، وهو اليوم الذي نُصّب فيه إيلون ماسك رسمياً كأول تريليونير في العالم.
وفي الأيام القليلة التي تلت الطرح تحديداً بين 15 و16 يونيو (حزيران)، دفعت حماسة المستثمرين الأفراد والمؤسسات السهم إلى مستويات قياسية، نتيجة التفاؤل بمستقبل شبكة" ستارلينك" وطموحات الذكاء الاصطناعي.
وسجل أعلى إغلاق للسهم 201.
80 دولار في جلسة 16 يونيو (حزيران)، يما سجل أعلى سعر تاريخي أثناء الجلسة 225.
64 دولار، وبعد وصول السهم إلى ذروته، دخل في مرحلة تصحيح وجني أرباح اتسقت مع ضغوط عامة تعرض لها قطاع التكنولوجيا وأسهم النمو في السوق الأمريكي.
وأغلق السهم أمس الجمعة عند 153.
23 دولار متراجعاً بنحو 4.
79% في الجلسة الأخيرة، ورغم تراجع السهم بحوالي 30% من أعلى قمة وصل إليها، إلا أنه لا يزال يتداول أعلى من سعر طرحه الأصلي (135 دولاراً) بنسبة تتجاوز 13%، وبقيمة سوقية مستقرة فوق حاجز الـ 2 تريليون دولار.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك