DW عربية - طرائف في كأس العالم 2026.. من "حضن" حسام حسن إلى هوس فوزينيا قناة التليفزيون العربي - وزير الأمن الإسرائيلي يسرائيل كاتس يوجه للجيش بالبقاء لفترة طويلة في جنوب لبنان قناة الشرق للأخبار - كيف تحولت طاولة المفاوضات إلى جبهة قصف مباشر بين أميركا وإيران؟ قناة التليفزيون العربي - وزير الخارجية الفنزويلي الأسبق: الدعم الذي تقدمه قطر اليوم سيظل محفوراً في الذاكرة ولا يمكن نسيانه الليوان - روان محمد تكشف لنا أسرار مشروعها الجديد الدوري الإيطالي - The BEST of MARCO PALESTRA 🔥🇮🇹 قناة الجزيرة مباشر - Israeli Arrest and Raid Campaign Coincides with Escalating Settler Attacks in the West Bank قناة الغد - أسعار الغذاء تقود موجة غلاء قياسية في إيران قناة العالم الإيرانية - شاهد.. السودان نحو كارثة أكبر والأبيض في قلب المواجهات! وكالة الأناضول - السويد.. مئات المتظاهرين يحتجون على انتهاك إسرائيل لوقف النار بغزة
عامة

الجيش الأميركي يرفع مستوى التهديد بهرمز.. مستشار خامنئي يحذر واشنطن

التلفزيون العربي

أفادت شبكة" سي إن إن" الأميركية بأنّ مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأميركية (JMIC) رفع مستوى التهديد في مضيق هرمز اليوم السبت، إلى تصنيف" مرتفع بشكل كبير"، موضحًا أنّ القرار جاء في أعقاب هجما...

أفادت شبكة" سي إن إن" الأميركية بأنّ مركز المعلومات المشترك التابع للبحرية الأميركية (JMIC) رفع مستوى التهديد في مضيق هرمز اليوم السبت، إلى تصنيف" مرتفع بشكل كبير"، موضحًا أنّ القرار جاء في أعقاب هجمات استهدفت سفنًا تجارية.

وفي الوقت نفسه، أعلن المركز توسيع ممر ملاحي في مضيق هرمز بالقرب من سلطنة عُمان، بما يسمح بزيادة حركة السفن في كلا الاتجاهين، في خطوة اعتُبرت مؤشرًا على سعي الولايات المتحدة إلى الحدّ من النفوذ الإيراني على هذا الممر المائي الحيوي.

من جهته، حذّر محسن رضائي، مستشار المرشد الإيراني مجتبى خامنئي والقائد السابق للحرس الثوري، الولايات المتحدة من انتهاك مذكرة التفاهم الموقّعة بين البلدين، مؤكدًا أنّ طهران ستردّ" بسرعة وبشكل ساحق" على أي خرق لبنودها.

وقال رضائي في تدوينة عبر منصّة" إكس" اليوم السبت إنّ الولايات المتحدة انتهكت البندين الأول والخامس من مذكرة التفاهم، عبر دعم ما وصفها بـ" القوات الوكيلة" في المنطقة، وإثارة التوتر في مضيق هرمز.

وأضاف أنّ إيران ستردّ بسرعة وبشكل ساحق على أي انتهاك لأي بند من بنود المذكرة.

وفي تعليق على هذا التطور، قال الدبلوماسي الإيراني السابق سيد هادي أفقهي في تصريحات للتلفزيون العربي، إنّ من حقّ إيران الدفاع عن نفسها، معتبرًا أن الاستهداف الأميركي في مدينة سيريك كان بذريعة استهداف طهران ناقلة تجارية في مضيق هرمز، في حين لم يثبت وقوع مثل هذا الهجوم، ولم تُعلن إيران مسؤوليتها عنه.

وأضاف أفقهي من طهران، أنّ الهجوم الأميركي جاء رغم أنّ السفن التي تعبر المضيق تخضع، وفق قوله، للقوانين والإجراءات التي يشرف عليها الحرس الثوري، معتبرًا أنّ واشنطن تُواصل ارتكاب خروقات لبنود مذكرة التفاهم واعتداءات مُتكرّرة، في مخالفة لما تمّ الاتفاق عليه.

وأشار إلى أنّ هذه التطورات تُعزّز التحذيرات التي سبق أن أطلقها المرشد الإيراني، عندما أبدى تحفّظه على المضي في التفاهم مع الولايات المتحدة، قبل أن يحترم قرار المؤسسات الإيرانية بدعم مسار الرئيس مسعود بزشكيان لتنفيذ البنود الأربعة عشر للمذكرة.

وجاءت تصريحات رضائي في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، بعدما أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي مساء الجمعة تعرّض رصيف ميناء سيريك في جنوب إيران لـ" هجوم عدائي"، قبل أن يُعلن الحرس الثوري استهداف مواقع أميركية في المنطقة ردًا على ذلك.

في المقابل، قالت القيادة المركزية الأميركية" سنتكوم" إنها شنت غارات جوية على إيران ردًا على هجوم استهدف سفينة تجارية الخميس في مضيق هرمز.

وفي تطور متصل، أعلنت البحرين اليوم السبت تعرضها لهجوم بعدد من الطائرات المسيّرة، متهمة إيران بالوقوف وراء الهجوم، وواصفة إياه بأنه" انتهاك صارخ للسيادة" ومحاولة لـ" تقويض مساعي السلام" في المنطقة.

وكانت واشنطن وطهران قد وقعتا، في 18 يونيو/ حزيران الجاري، مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة التجارية، بعدما أدى إغلاقه إلى اضطراب أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك