الجزيرة نت - الرئيس الكونغولي يدعم "الفهود" قبل المباراة الحاسمة ضد أوزبكستان الجزيرة نت - أمريكا وإيران.. هدنة هشة بعد حرب لم تحقق أهدافها DW عربية - التمييز العنصري "واقع شبه يومي" للمسلمين في ألمانيا وكالة سبوتنيك - موسكو: تصريحات روبيو حول عدم التوصل إلى اتفاق في ألاسكا حول أوكرانيا "تثير التساؤلات" DW عربية - طرائف في كأس العالم 2026.. من "حضن" حسام حسن إلى هوس فوزينيا قناة التليفزيون العربي - وزير الأمن الإسرائيلي يسرائيل كاتس يوجه للجيش بالبقاء لفترة طويلة في جنوب لبنان قناة الشرق للأخبار - كيف تحولت طاولة المفاوضات إلى جبهة قصف مباشر بين أميركا وإيران؟ قناة التليفزيون العربي - وزير الخارجية الفنزويلي الأسبق: الدعم الذي تقدمه قطر اليوم سيظل محفوراً في الذاكرة ولا يمكن نسيانه الليوان - روان محمد تكشف لنا أسرار مشروعها الجديد الدوري الإيطالي - The BEST of MARCO PALESTRA 🔥🇮🇹
عامة

‫ الصحة توضح بروتوكول التحقيق في بلاغات الاشتباه بالتسمم الغذائي

الشرق
الشرق منذ 1 ساعة

الصحة توضح بروتوكول التحقيق في بلاغات الاشتباه بالتسمم الغذائيأوضحت وزارة الصحة البروتوكول المتبع للتعامل مع بلاغات الاشتباه بالتسمم الغذائي.وقال السيد مبارك النعيمي، رئيس قسم الصحة البيئية بإدارة...

الصحة توضح بروتوكول التحقيق في بلاغات الاشتباه بالتسمم الغذائيأوضحت وزارة الصحة البروتوكول المتبع للتعامل مع بلاغات الاشتباه بالتسمم الغذائي.

وقال السيد مبارك النعيمي، رئيس قسم الصحة البيئية بإدارة سلامة الغذاء بوزارة الصحة، في تصريحات لقناة الريان، في البداية يتم التحقيق في الحالات نفسها ويتم سؤال الحالات عن تاريخ تناول الوجبة و متى بدأت الأعراض بعد تناول الوجبة و كم عدد الأشخاص الذين تناولوا الطعام.

وأضاف: كما يتم السؤال عن الأعراض مثل التاريخ المرضي للحالات نفسها حيث من الممكن أن يكون لدى البعض التحسس مثلا من منتجات غذائية معينة، كما أن بعضهم لا سمح الله لديه فيروس منذ زمن، و بعضهم يكون حصل على هذا الفيروس من السفر (من دولة ثانية).

وأوضح النعيمي أن موضوع وقت ظهور الأعراض مهم جداً، ففترة الحضانة للميكروب نفسه يمكن أن تأخذ من أسبوع إلى أسبوعين حتى تظهر الأعراض، ويمكن أن يكون الشخص حامل للميكروب هذه الفترة الطويلة، كما أن بعض الأعراض تظهر على الأشخاص خلال من ساعة إلى ست ساعات.

وأشار إلى أن جميع هذه المعلومات خلال فترة الاستقصاء يتم التأكد منها من الأشخاص أنفسهم الذين تعرضوا للتسمم.

وأضاف: أيضا من خلال زيارة المنشأة الغذائية مثل ما ذكرنا نقوم بسحب عينات غذائية وعينات من العاملين في المطعم بالتنسيق مع المختبرات المرجعية تابعة لوزارة الصحة، وأيضا عند الحاجة يتم سحب عينات من المرضى نفسهم حتى يكون لدينا حجة قوية أو رابط لنوع الميكروب مثلاً.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك