الجزيرة نت - الرئيس الكونغولي يدعم "الفهود" قبل المباراة الحاسمة ضد أوزبكستان الجزيرة نت - أمريكا وإيران.. هدنة هشة بعد حرب لم تحقق أهدافها DW عربية - التمييز العنصري "واقع شبه يومي" للمسلمين في ألمانيا وكالة سبوتنيك - موسكو: تصريحات روبيو حول عدم التوصل إلى اتفاق في ألاسكا حول أوكرانيا "تثير التساؤلات" DW عربية - طرائف في كأس العالم 2026.. من "حضن" حسام حسن إلى هوس فوزينيا قناة التليفزيون العربي - وزير الأمن الإسرائيلي يسرائيل كاتس يوجه للجيش بالبقاء لفترة طويلة في جنوب لبنان قناة الشرق للأخبار - كيف تحولت طاولة المفاوضات إلى جبهة قصف مباشر بين أميركا وإيران؟ قناة التليفزيون العربي - وزير الخارجية الفنزويلي الأسبق: الدعم الذي تقدمه قطر اليوم سيظل محفوراً في الذاكرة ولا يمكن نسيانه الليوان - روان محمد تكشف لنا أسرار مشروعها الجديد الدوري الإيطالي - The BEST of MARCO PALESTRA 🔥🇮🇹
عامة

بريطانيا ترفع مستوى التهديد في هرمز بعد استهداف سفينة تجارية

بوابة الأهرام
بوابة الأهرام منذ 1 ساعة

رفعت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم السبت، مستوى التهديد الأمني في مضيق هرمز إلى درجة" مرتفع جدًا"، وذلك عقب تعرض سفن تجارية لهجمات في الممر المائي الحيوي.وأفادت الهيئة في وقت سابق بأ...

رفعت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم السبت، مستوى التهديد الأمني في مضيق هرمز إلى درجة" مرتفع جدًا"، وذلك عقب تعرض سفن تجارية لهجمات في الممر المائي الحيوي.

وأفادت الهيئة في وقت سابق بأن ناقلة" ماستر أوف تانكر" تعرضت للإصابة بمقذوف" غير معروف" أثناء إبحارها في المضيق، ما ألحق أضرارًا بجسر القيادة، بينما أكدت أن جميع أفراد الطاقم بخير، ولم تُسجل أي أضرار بيئية حتى الآن.

كما حذرت الهيئة الملاحين من وجود ألغام بحرية في مضيق هرمز، الذي يُعد أحد أهم ممرات نقل الطاقة في العالم، مشيرة إلى استمرار عمليات إزالة الألغام وانتشار القطع البحرية في المنطقة، وهو ما قد يؤدي إلى ازدحام في مسارات الملاحة.

ويأتي هذا التصعيد في وقت يتصدر فيه مضيق هرمز التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، كما يمثل محورًا رئيسيًا في مذكرة التفاهم التي توصل إليها الطرفان مؤخرًا.

وبموجب الاتفاق المؤقت، يفترض أن ترفع الولايات المتحدة الحصار البحري المفروض على إيران، في حين تلتزم طهران بإعادة فتح المضيق أمام الملاحة، إلا أن خلافات برزت بين الجانبين بشأن الجهة التي تتولى السيطرة على الممر البحري.

ويأتي ذلك بعد أن شنت القوات الأمريكية ضربات على أهداف داخل إيران، قالت إنها جاءت ردًا على هجمات بطائرات مسيّرة إيرانية استهدفت سفنًا في المضيق.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أمس الجمعة، أن الطائرات الأمريكية استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة، إضافة إلى مواقع رادار ساحلية، بعدما أطلقت إيران طائرة مسيّرة هجومية باتجاه سفينة الشحن M/V Ever Lovely أثناء عبورها مضيق هرمز بمحاذاة الساحل العماني.

من جانبها، اتهمت طهران واشنطن بانتهاك اتفاق وقف إطلاق النار.

وقال رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، إبراهيم عزيزي، إن الضربات الأمريكية تثبت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب" لا يلتزم بمبادئ التفاوض أو وقف إطلاق النار".

وأضاف في منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي: " هذا الانتهاك المتهور لوقف إطلاق النار سيقودهم، كما حدث دائمًا، إلى التراجع والندم".

وفي المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، أنه استهدف مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة ردًا على ما وصفه بـ" العدوان الأمريكي"، وفقًا لوسائل إعلام رسمية إيرانية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك