القدس العربي - حكومة السودان: كلام مبعوث ترامب أمام مجلس الأمن «غير دقيق» القدس العربي - اعتذار مفاجئ من صحفية أمريكية لمنتخب البوسنة العربي الجديد - إيران تنتقد المعاملة غير العادلة بعد الخروج من كأس العالم 2026 القدس العربي - «المناطق التجريبية» تبدأ من قريتين جنوب لبنان… و«حزب الله» يقتل ضابطاً إسرائيلياً كبيراً ويصيب جندياً القدس العربي - مهاجم النمسا يروي كواليس الصدمة بعد هدف محرز القاتل العربي الجديد - كندا تكتب التاريخ وتبلغ ثمن نهائي كأس العالم لأول مرة في تاريخها القدس العربي - قصف مدفعي إسرائيلي وإطلاق نيران وتحليق طيران جنوبي سوريا الجزيرة نت - بعد مسيرة حافلة في أوروبا.. ليفاندوفسكي يختار الدوري الأمريكي قناة القاهرة الإخبارية - نتنياهو وكاتس يعلنان تدمير بنى تحتية ونفق بطول 200 متر تابع لحزب الله وإبلاغ واشنطن بالعملية الجزيرة نت - الشيخة حسينة تتعهد بالعودة إلى بنغلاديش رغم حكم إعدام
عامة

العراق يحقق الاكتفاء الذاتي من القمح بمحصول يتخطى 4 ملايين طن

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 يوم
1

أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم السبت، عن نجاح الخطة التسويقية لمحصول القمح خلال الموسم الحالي، مؤكدة تخطي الكميات المستلمة حاجز الـ4 ملايين طن، مع استمرار عمليات الاستلام في المحافظات الشمالية. و...

أعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم السبت، عن نجاح الخطة التسويقية لمحصول القمح خلال الموسم الحالي، مؤكدة تخطي الكميات المستلمة حاجز الـ4 ملايين طن، مع استمرار عمليات الاستلام في المحافظات الشمالية.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة، حيدر نوري الكرعاوي، لوكالة الأنباء العراقية، إن" كميات القمح المسوقة في جميع محافظات العراق بلغت، حتى أمس الجمعة، 4 ملايين و100 ألف طن"، مشيراً إلى" إغلاق جميع منافذ التسويق في المحافظات كافة، باستثناء خمس محافظات شمالية هي (كركوك، نينوى، السليمانية، أربيل، ودهوك) نظراً لبدء موسم الحصاد فيها متأخراً".

وأضاف الكرعاوي أن" الكميات المستلمة من إقليم كردستان بلغت 150 ألف طن حتى الآن، من أصل الحصة المقررة للإقليم والبالغة 400 ألف طن"، لافتاً إلى" استمرار عمليات التسويق لاستلام الكمية المتبقية البالغة 250 ألف طن، فضلاً عن استلام كميات أخرى خارج الخطة المقررة في محافظتي كركوك ونينوى".

وتوقع مدير عام الشركة أن" يقارب حجم القمح المسوقة إجمالاً خلال العام الجاري الـ5 ملايين طن"، مؤكداً أنه" على الرغم من كونها أقل من الموسم الماضي، إلا أنها كافية تماماً لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد".

وعزا نجاح عملية التسويق في 13 محافظة إلى" اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين"، موضحاً أن" هذا الإجراء أسهم بشكل كبير في خفض التكاليف المالية التي كان يتحملها المزارعون".

وبتأكيد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، يكون العراق حقق الاكتفاء الذاتي من القمح للعام الرابع على التوالي.

وتابع الكرعاوي أن" أجرة سيارة النقل كانت تصل في السنوات السابقة إلى نحو 3 ملايين دينار (حوالى 2289 دولاراً) بسبب طوابير الانتظار الطويلة أمام منافذ الاستلام، في حين انخفضت خلال الموسم الحالي إلى نحو 500 ألف دينار فقط (حوالى 382 دولاراً)، بفضل تنظيم المواعيد عبر الحجز المسبق ومعرفة الفلاح الموعد المحدد لتسليم محصوله".

وكانت وزارة التجارة العراقية قد أعلنت في 13 يونيو/حزيران انتهاء موسم تسويق القمح في عشر محافظات، مع استمرار عمليات استلام المحصول في عدد من المحافظات الشمالية والغربية، إضافة إلى إقليم كردستان.

وقال الكرعاوي، في تصريحات سابقة لوكالة الأنباء العراقية، إن كميات القمح المستلمة بلغت 3 ملايين و194 ألف طن في مختلف المحافظات، باستثناء إقليم كردستان الذي بدأ تسويق محصوله لاحقاً، مؤكداً استمرار عمليات الاستلام حتى انتهاء الموسم.

وفي مايو/أيار، توقع وكيل وزارة الزراعة العراقية، مهدي سهر الجبوري، أن يصل إنتاج القمح خلال موسم 2025-2026 إلى نحو خمسة ملايين طن، بعد زراعة قرابة ثمانية ملايين دونم في مختلف أنحاء البلاد.

وأشار إلى أن هذا المستوى من الإنتاج سيكون كافياً لتغطية الطلب المحلي من دون الحاجة إلى الاستيراد، في إطار مساعي العراق لتعزيز الاكتفاء الذاتي من القمح وترسيخ الأمن الغذائي.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك