أشار تقرير الشال الأسبوعي، إلى أن قطاع البنوك الكويتية ويشمل 9 بنوك، حقق خلال الربع الأول 2026 ارتفاعاً في صافي الأرباح، مقارنة بالفترة نفسها من 2025، إذ بلغت بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية نحو 409.
4 مليون دينار، بارتفاع 4.
1 مليون أو ما نسبته 1 %، مقارنة بـ 405.
2 مليون للفترة ذاتها 2025.
وسجل التقرير ارتفاع أرباح الربع الأول 11.
7 %، مقارنة مع أرباح الربع الرابع 2025 البالغة 366.
4 مليون.
وحققت 6 بنوك ارتفاعاً في أرباحها، مقابل 3 بنوك سجلت تراجعاً.
وذكر التقرير أن إجمالي المخصصات التي احتجزتها البنوك خلال الربع، بلغت 112.
3 مليون، مقارنة بنحو 94.
6 مليون، أي ارتفعت 17.
7 مليون دينار أو بنحو 18.
8 %، ويظل الأداء جيداً ضمن وضع مضطرب لبيئتي الاقتصاد المحلي والعالمي.
وبلغت أرباح البنوك التقليدية وعددها 5 بنوك نحو 192.
2 مليون، مثلت 46.
9 % من إجمالي صافي أرباح البنوك ومنخفضة بنحو 2.
9 % مقارنة مع الربع الأول 2025.
بينما كان نصيب البنوك الإسلامية 217.
2 مليون، ومثلت نحو 53.
1 % من صافي الأرباح، بارتفاع 4.
7 %.
ولفت إلى أن مضاعف السعر إلى الربحية (P/E) لقطاع البنوك محسوباً على أساس سنوي، بلغ نحو 19 ضعفاً مقارنة بنحو 18.
5 ضعف للفترة نفسها من العام الفائت.
وتراجع العائد على إجمالي الأصول المحسوب على أساس سنوي إلى نحو 1.
2 % مقارنة بنحو 1.
3 %.
وتراجع أيضاً، معدل العائد على حقوق الملكية، إذ بلغ 10.
8 % مقابل نحو 11.
4 % للفترة ذاتها من العام الماضي.
وقارن التقرير بين أداء البنوك، ملاحظاً أن بيت التمويل الكويتي حقق أعلى مستوى أرباح بين البنوك ببلوغه نحو 176.
5 مليون (ربحية السهم 9.
59 فلس) أو نحو 43.
1 % من صافي أرباح القطاع المصرفي، بنمو 5 % مقارنة مع الفترة ذاتها من 2025.
وحقق بنك الكويت الوطني ثاني أعلى أرباح بنحو 135.
5 مليون (ربحية السهم 13 فلساً) أو نحو 33.
1 % من صافي أرباح البنوك، وبنسبة ارتفاع 1 %.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك