قال الحرس الثوري الإيراني فجر الأحد إن قواته البحرية والجوية شنت عمليات مشتركة بالصواريخ والمسيرات استهدفت مواقع عسكرية أميركية في الكويت والبحرين ردًا على أحدث الضربات الأميركية على إيران.
وأضاف في بيان" انتهاك وقف إطلاق النار مخالفة للبند الأول من مذكرة تفاهم إسلام آباد، وسيؤدي إلى وقف كامل لجميع العمليات الدبلوماسية".
وحذر من أنه" سيتم التعامل مع السفن المخالفة بشكل أكثر حزمًا في المستقبل"، مؤكدًا أن أي" عدوان من العدو" سيواجه" ردًا ساحقًا".
من جهته، أعلن الجيش الكويتي الأحد، التصدي" لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة معادية"، بينما دوت صفارات الإنذار في البحرين.
وأفادت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي في بيان على منصة اكس أن" الدفاعات الجوية الكويتية تتصدى حاليا لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة معادية".
أما في البحرين التي تضم قاعدة بحرية أميركية، فقد دوت صفارات الإنذار، وفقًا لوزارة الداخلية التي حضت السكان على" الهدوء والتوجه لأقرب مكان آمن ومتابعة الأخبار عبر القنوات الرسمية".
ضربات أميركية على أهداف إيرانيةوكان الجيش الأميركي أعلن ليل السبت الأحد أنه استهدف إيران مجددًا بعد ساعات من استهداف ناقلة نفط في مضيق هرمز، وذلك في أسوأ تصعيد منذ توقيع الطرفين على اتفاق سلام مؤقت.
وتبادل البلدان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الذي توصلا إليه قبل نحو أسبوعين لإنهاء الصراع المستمر منذ أربعة أشهر.
وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترمب على تروث سوشال يوم السبت" قد يأتي وقت لا نعود فيه قادرين على التصرف بعقلانية، وسنضطر لإكمال المهمة عسكريًا بعد أن بدأناها بنجاح كبير.
إذا حدث ذلك، فلن تبقى الجمهورية الإسلامية الإيرانية قائمة".
وقالت القيادة المركزية الأميركية يوم السبت إن قواتها شنت ضربات جديدة بعد أن تعرضت ناقلة ترفع علم بنما لهجوم بطائرة مسيرة إيرانية في وقت مبكر من يوم السبت.
وفي إيران، أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية في وقت مبكر من يوم الأحد بسماع دوي انفجارات في مدينة سيريك بجنوب إيران، دون التطرق لمزيد من التفاصيل.
وأضافت القيادة المركزية في بيان" أتيحت لإيران فرصة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، لكنها اختارت عدم الالتزام به.
وأضافت أن الضربات جاءت" في رد مباشر على العدوان الإيراني المتواصل على الملاحة التجارية"، وأنها استهدفت منشآت إيرانية للمراقبة العسكرية والاتصالات والدفاع الجوي وتخزين الطائرات المسيرة ومنشآت زرع الألغام.
وفي وقت لاحق، نقلت فوكس نيوز عن مسؤول دفاعي أميركي قوله إن الضربات على الأهداف الإيرانية اكتملت.
توتر متزايد بين أميركا وإيرانوكانت واشنطن قد قالت في وقت سابق إنها ضربت أهدافًا إيرانية خلال الليل، في حين قالت إيران إنها ضربت أهدافًا مرتبطة بالقوات الأميركية يوم السبت ردًا على ذلك.
وتعرضت الناقلة يوم السبت للاستهداف في المضيق في أعقاب هجوم على سفينة شحن يوم الخميس، وهو ما أدى إلى أحدث تصعيد للموقف.
وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن الناقلة التي تعرضت للهجوم يوم السبت لحقت بها أضرار في غرفة القيادة إلا أن جميع أفراد الطاقم بخير.
ورفع مركز المعلومات البحرية المشترك، الذي يديره تحالف من القوات البحرية لحماية الملاحة، مستوى التهديد الأمني نتيجة للوقائع التي حدثت في الآونة الأخيرة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك