بانوراما فوود - طريقة عمل ميني حواوشي | المطعم مع الشيف محمد حامد قناة التليفزيون العربي - اتفاق واشنطن يقسم المشهد اللبناني وحزب الله يتهم الحكومة بشرعنة بقاء الاحتلال Independent عربية - إسرائيل تشن غارة على جنوب لبنان وتستهدف عناصر من "حزب الله" قناة الجزيرة مباشر - Details and key themes of Araghchi's strategic visit to Iraq العربي الجديد - تعرّف إلى مسار المغرب نحو نهائي كأس العالم في حال تجاوز هولندا Independent عربية - لماذا لا تصبح الفلسفة في متناول القراء العاديين؟ روسيا اليوم - تقرير عبري: مصر واجهت العواصف العالمية وأزمة هرمز بنمو اقتصادي قوي Independent عربية - شبح خيخون يطارد إيران... وتعادل النمسا والجزائر يبدد حلمها التاريخي العربية نت - 5 ميزات مخفية في ساعات Galaxy Watch يجب تفعيلها العربي الجديد - الضفة الغربية | مستوطنون يهاجمون عدة منازل ويعتدون على الأهالي
عامة

محافظ النجف لرووداو: شركات إقليم كوردستان تعمل في محافظتنا

رووداو عربية
رووداو عربية منذ ساعتين

أعلن محافظ النجف، يوسف كناوي، أن القطاع الزراعي في المحافظة يشهد نمواً، حيث تمت زراعة 80% من الأراضي بمحصول الأرز (الشلب)، كاشفاً عن وجود" تنسيق عالٍ" مع محافظة أربيل وتشكيل لجنة مشتركة لتطوير التبادل...

أعلن محافظ النجف، يوسف كناوي، أن القطاع الزراعي في المحافظة يشهد نمواً، حيث تمت زراعة 80% من الأراضي بمحصول الأرز (الشلب)، كاشفاً عن وجود" تنسيق عالٍ" مع محافظة أربيل وتشكيل لجنة مشتركة لتطوير التبادل التجاري بين المحافظتين.

وقال كناوي، لشبكة رووداو الإعلامية اليوم الأحد (28 حزيران 2026)، بخصوص موسم زراعة الشلب في محافظتهم، إن" 80% من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية في المحافظة تمت زراعتها بالشلب، وستبقى النجف كأحد المراكز الرئيسية لإنتاج الأرز في العراق".

وتعد محافظة النجف المصدر الرئيسي لإنتاج أجود أنواع الأرز في العراق، وهو أرز" العنبر".

وفي عامي 2023 و2024، حظرت وزارة الموارد المائية زراعة الأرز في النجف والديوانية بسبب الجفاف وانخفاض منسوب مياه نهر الفرات.

وأشار كناوي إلى زيارته الأخيرة إلى أربيل والعلاقات التجارية قائلاً: " لقد شكلنا لجنة مشتركة لتعزيز التبادل التجاري بين النجف وأربيل، وقد بدأت اللجنة أعمالها".

وأضاف: " يعمل حالياً عدد من شركات إقليم كوردستان في النجف، وتتوفر لهم العديد من فرص العمل والاستثمار في مختلف المجالات".

وكان مطار النجف، الذي يعد البوابة الرئيسية لملايين الزوار الدينيين، قد شهد في السنوات الماضية صراعاً حاداً بين الحكومة المحلية وبغداد حول إيراداته وإدارته، حتى أنه تعرض للتهديد بالإغلاق عدة مرات بسبب عدم وجود رخصة تشغيل رسمية و" المعايير الدولية".

وقال محافظ النجف: " لقد حصل مطار النجف على رخصة رسمية من سلطة الطيران المدني.

والآن جميع أعماله منظمة والرحلات مستمرة بشكل طبيعي".

فيما يتعلق بأزمة السكن، أشار كناوي إلى أن مشروع (مدينة النجف الجديدة) سينفذ على مساحة 38,000 دونم، مضيفاً: " سيتم منح جزء كبير من هذه الوحدات مجاناً للطبقات الفقيرة، والجزء الآخر مخصص للاستثمار.

وستكون الأسعار بحيث يتمكن المواطنون من ذوي الدخل المحدود من الاستفادة منها".

بخصوص مراسم عاشوراء لهذا العام، صرح كناوي بأن" الخطة الأمنية والخدمية لعاشوراء انتهت بنجاح كبير.

لم يتم تسجيل أي حوادث غير مرغوب فيها، وكان هناك تنسيق كامل بين المحافظة والعتبات المقدسة".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك