أعلنت إيران، السبت، استئناف المبادلات التجارية مع الإمارات عبر ميناء جبل علي في دبي، إلى جانب التحضير لإعادة تشغيل الرحلات الجوية بين البلدين خلال الأيام المقبلة.
ويأتي ذلك غداة أول اتصال هاتفي معلن بين وزيري خارجية البلدين منذ اندلاع الحرب بين إيران من جهة وإسرائيل والولايات المتحدة من جهة أخرى.
ولم تصدر السلطات الإماراتية، حتى مساء السبت، أي تأكيد رسمي بشأن استئناف التجارة أو الرحلات الجوية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية" إرنا" عن معاون شؤون الخدمات التجارية في منظمة الترويج التجاري الإيرانية، محمد صادق قنادزاده، قوله إن ميناء جبل علي، الذي يعد أحد أهم موانئ الترانزيت للتجارة الإيرانية، عاد لاستقبال عمليات تخليص البضائع والحاويات المتجهة إلى إيران، بعد توقفها خلال الأشهر الماضية بسبب الحرب.
وأوضح قنادزاده أن معظم المبادلات التجارية بين البلدين كانت تتم عبر الميناء، إلا أن ظروف الحرب حالت دون تمكن التجار الإيرانيين من تخليص بضائعهم، مؤكداً أن حركة التجارة بدأت تستعيد نشاطها تدريجياً مع عودة الهدوء النسبي إلى المنطقة، معرباً عن أمله في عودتها إلى مستوياتها الطبيعية التي كانت عليها قبل اندلاع الحرب.
استئناف الرحلات الجوية بين أبو ظبي وطهرانوفي السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم منظمة الطيران المدني الإيرانية، مجيد أخوان، أن الرحلات الجوية بين إيران والإمارات ستُستأنف خلال الأسبوع الجاري، عقب مباحثات بين مسؤولي هيئتي الطيران المدني في البلدين وجهود دبلوماسية.
ولم يحدد المسؤول الإيراني موعداً دقيقاً لعودة الرحلات، غير أن وكالة" مهر" الإيرانية شبه الرسمية أفادت بأن أولى الرحلات ستنطلق الثلاثاء المقبل، مشيرة إلى أن شركات الطيران ووكالات السفر بدأت بالفعل إعادة تفعيل خدمات حجز التذاكر على خط طهران – دبي.
ويأتي الإعلان الإيراني بعد يوم واحد من اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان ونظيره الإيراني عباس عراقجي، وهو الأول المعلن منذ تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية الحرب التي اندلعت في 28 من فبراير/شباط الماضي.
وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، الجمعة، إن الاتصال تناول المستجدات الإقليمية عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، في حين شدد عبد الله بن زايد على أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق، مؤكداً أن الحوار والدبلوماسية يمثلان السبيل الأمثل لمعالجة الأزمات الإقليمية والدولية.
وكانت الولايات المتحدة وإيران قد وقعتا مذكرة تفاهم في 18 من يونيو/حزيران الجاري، قبل أن تبدأا في 21 من الشهر ذاته مفاوضات لتنفيذ بنودها وإنهاء الحرب التي اندلعت بينهما.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك