دول البلطيق تضغط على الاتحاد الأوروبي لتسريع حظر النفط الروسيطالبت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا الاتحاد الأوروبي بالإسراع في طرح خطة لحظر واردات النفط الروسي، معتبرة أن استمرار شراء الطاقة من موسكو يساهم في تمويل الحرب في أوكرانيا، وذلك خلال اجتماع لوزراء الطاقة الأوروبيين في لوكسمبورغ.
وترى دول البلطيق أن الوقت مناسب لتسريع إنهاء الاعتماد على النفط الروسي، في ظل تراجع المخاوف من أزمة إمدادات عالمية بعد تهدئة التوترات في الشرق الأوسط واستقرار حركة الشحن عبر مضيق هرمز.
ويأتي هذا التحرك بعد تعثر النقاشات الأوروبية بشأن الحظر منذ فبراير الماضي، حين أثارت اضطرابات جيوسياسية مخاوف من أزمة طاقة، قبل أن تتراجع تلك المخاوف مع تحسن تدفقات الإمدادات.
ورغم أن حصة النفط الروسي في واردات الاتحاد الأوروبي تراجعت إلى نحو 2% في 2025 مقارنة بـ27% في بداية 2022، إلا أن دول البلطيق تؤكد ضرورة تسريع إنهاء الاعتماد الكامل، وسط انقسام داخل الاتحاد بين مؤيدين للتشديد ودول تخشى تأثيرات ارتفاع الأسعار.
وفي المقابل، تعمل بروكسل على تعزيز التحول نحو الكهرباء والطاقة النظيفة، وتسريع مشروعات الربط الكهربائي بين الدول الأعضاء، ضمن خطة أوسع لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك