وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بالإجماع، على اقتراح تقدم به وزير الخارجية جدعون ساعر بالاعتراف بـ" الإبادة الجماعية للأرمن"، خلال اجتماعها اليوم الأحد، في مناورة سياسية مكشوفة للاحتلال.
وقال ساعر خلال اجتماع الحكومة: " من واجبنا كشعب يهودي أن نقبل القرار الذي اتخذناه.
لم يفت الأوان بعد لفعل الصواب"، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار موقف أخلاقي وتاريخي تتبناه إسرائيل، بحسب وصفه.
ساعر: إبادة مروعة لا جدال في حقائقها التاريخيةأوضح وزير الخارجية الإسرائيلي، أن ما وصفه بـ" الإبادة الجماعية للأرمن"، التي وقعت قبل أكثر من مئة عام في نهاية عهد الإمبراطورية العثمانية، أسفرت عن مقتل نحو مليون ونصف المليون شخص، إلى جانب تدمير واسع لتراث ثقافي وتاريخي عريق.
وأضاف ساعر: " من واجبنا الأخلاقي كيهود، وبالتأكيد كدولة للشعب اليهودي، قبول هذا القرار الذي اتخذناه اليوم"، مقدّما الشكر لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على دعمه، ولأعضاء الحكومة على تأييدهم للمقترح، حسبما أفادت القناة" i24NEWS" العبرية.
مقترح رسمي يؤكد الإدانة ورفض إنكار الإبادةكان قد أُعلن سابقا أن وزير خارجية الاحتلال ساعر، سيعرض المقترح على الحكومة للمصادقة عليه، حيث نص على اعتراف إسرائيل بالإبادة الجماعية التي ارتُكبت بحق الشعب الأرمني في أواخر الدولة العثمانية، استنادا إلى ما وصفه بـ" الالتزام الأخلاقي والتاريخي".
كما أكد المقترح، ضرورة إدانة إنكار هذه الأحداث أو التقليل من شأنها أو تحريفها، مشيرا إلى أن القضية ما زالت حتى اليوم محل" حملات إنكار مؤسسية"، تتضمن إعادة كتابة كتب التاريخ بشكل مُضلل، خاصة من جانب تركيا، رغم وجود وثائق تاريخية وُصفت بأنها" شاملة ولا لبس فيها"، وفق القناة العبرية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك