أعرب عدد من مزارعي حوض" السلطان" بقرية" نكلا العنب" التابعة لمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، عن ارتياحهم الكبير بعد وصول مياه الري إلى أراضيهم الواقعة عند الكيلو 16، وذلك عقب الانتهاء من تنفيذ مشروع تبطين ترعة" جنابية الضهر القبلي".
وأشار المزارعون إلى أن معاناة نقص المياه قد انتهت بفضل هذا المشروع القومي، حيث كانوا يعتمدون في السابق بشكل كامل على الآبار الارتوازية ذات التكلفة العالية والملوحة المرتفعة لري المحاصيل، لافتةً إلى أن التبطين ساهم في عدالة توزيع المياه ووصولها إلى نهايات الترع بنجاح.
أزمة الصرف الزراعي تهدد الأراضيوعلى الجانب الآخر، أبدى المزارعون تخوفهم من أزمة بيئية وزراعية تؤرقهم، والمتمثلة في سوء حالة مصرف شبراخيت؛ حيث يمتلئ المصرف بالمياه على مدار 24 ساعة دون تصريف ملائم.
وأوضح الأهالي أن الغرف الفرعية و" الزواريق" (المصارف الحقلية الصغيرة) باتت مغمورة بالمياه تماماً، مما يهدد مناسيب التربة ويعرض المحاصيل للتلف نتيجة ظاهرة" تطبيل الأرض" وارتفاع منسوب المياه الجوفية.
وفي ختام حديثهم، ناشد مزارعو القرية وزير الموارد المائية والري الدكتور هانى سويلم، والمسؤولين بالإدارة المركزية للصرف بـ [المحافظة]، بالتدخل العاجل لإنهاء هذه الأزمة، وتطهير مصرف شبراخيت ومراجعة شبكة الصرف المغطى بالمنطقة لإنقاذ أراضيهم ومصدر رزقهم الوحيد.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك