العربية نت - حذر من بلطجة المستشفيات فأصبح ضحيتها.. واقعة جديدة تهز مصر وكالة الأناضول - السعودية وفرنسا تبحثان تطورات اتفاق واشنطن وطهران القدس العربي - ألمانيا: تصادم 7 سيارات في موكب زفاف تسبب في خسائر بـ 250 ألف يورو CNN بالعربية - رئيس البلاد انتقده.. مدرب منتخب كوريا الجنوبية يستقيل بعد الإقصاء من المونديال الجزيرة نت - ضغوط ومكالمات وبداية عاصفة.. كواليس جولة المفاوضات الخامسة بين إسرائيل ولبنان الجزيرة نت - وداعا للساعات الذرية.. الصين وأوروبا تطلقان أول "ساعة نووية" في التاريخ وكالة الأناضول - مقتل 4 فلسطينيين بينهم طفلة بهجمات إسرائيلية على غزة الأحد الجزيرة نت - اقتصاد المونديال.. إنفاق الزوار يرتفع ووظائف الضيافة تتوسع وكالة سبوتنيك - سحر الضاد يصل موسكو: عام دراسي جديد يفتح نوافذ روسيا على الثقافة العربية قناة القاهرة الإخبارية - هل تخرب إيران وحزب الله الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل؟
عامة

وزير الأوقاف ومحافظ المنيا يتفقدان منطقة البهنسا الأثرية ويعلنان خطة متكاملة لتحويلها إلى مقصد عالمي للسياحة الدينية والثقافية

جريدة المساء
جريدة المساء منذ 1 ساعة

تفقد الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، منطقة البهنسا الأثرية بمركز بني مزار، في إطار متابعة جهود تطويرها والحفاظ على قيمتها التاريخية والدينية، بما يعزز مكانتها ع...

تفقد الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، منطقة البهنسا الأثرية بمركز بني مزار، في إطار متابعة جهود تطويرها والحفاظ على قيمتها التاريخية والدينية، بما يعزز مكانتها على خريطة السياحة الدينية والثقافية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بصون التراث المصري وتعظيم الاستفادة من المقاصد التاريخية.

وشملت الجولة عددًا من أبرز المزارات والمقامات التاريخية، منها ضريح ومقام الأمير زياد بن الحارث بن عبد المطلب، ومقام محمد بن عقبة بن عامر الجهني، ومقام القاضي علي الجمام، وضريح عقيل بن أبي طالب، وضريح محمد الأنصاري، وضريح البدريين، وضريح السيدة رقية، وضريح محمد الخرسي، وضريح الحسن الصالح، إلى جانب عدد من مقامات وأضرحة الصحابة والتابعين رضى الله عنهم وأولياء الله الصالحين، واختتمت الجولة بتفقد شجرة في البقيع الثاني يُعتقَد أنها أظلت السيد المسيح والسيدة مريم العذراء (عليهما السلام).

وعقب الجولة، عقد وزير الأوقاف ومحافظ المنيا مؤتمرًا صحفيًا موسعًا، أكدا خلاله أن منطقة البهنسا تمثل أحد أهم المقاصد الدينية والتاريخية في مصر، لما تحمله من مكانة استثنائية باعتبارها أرضًا احتضنت رفات عدد كبير من الصحابة والتابعين والعارفين، حتى استحقت لقب “بقيع مصر”.

وأكد الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، أن منطقة البهنسا مع مشروع القاهرة التاريخية يحظيان باهتمام مباشر من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن الدولة عازمة على تنفيذ مشروع متكامل لتطوير المنطقة بما يحافظ على طابعها الإسلامي والأثري ويبرز قيمتها الحضارية سواء في عهدها الفرعوني أو المسيحي أو الإسلامي، مستشهدًا بما تحقق في مشروعات تطوير القاهرة التاريخية، ومحيط مسجد السلطان حسن، والإمام الشافعي، وغيرها من المواقع التراثية.

وأوضح الوزير أن الوزارة تعمل وفق رؤية متكاملة لإحياء المكانة العلمية والثقافية للبهنسا، بالتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة، بما يسهم في تحويلها إلى مقصد عالمي للسياحة الدينية والثقافية يستقبل الزائرين من مختلف دول العالم.

وأعلن وزير الأوقاف عن مشروع لتجميع كل ما كُتب عن البهنسا في الكتب والمراجع والرسائل العلمية، تمهيدًا لإصدار موسوعة تاريخية وثقافية موثقة توثق تاريخ المدينة وتراثها الإسلامي، إلى جانب إطلاق منصة إلكترونية وتطبيق ذكي يقدمان خريطة تفاعلية وإحداثيات دقيقة للمقامات والمعالم الأثرية، بما يسهل على الزائرين التعرف على المواقع التاريخية ويعزز تجربة الزيارة.

ومن جانبه، أكد اللواء عماد كدواني أن تطوير منطقة البهنسا يأتي في مقدمة أولويات المحافظة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، مشددًا على أن المحافظة لن تدخر جهدًا في تحويل هذه المنطقة إلى مزار عالمي يليق بمكانتها التاريخية والدينية.

وقال المحافظ: “نسابق الزمن لإعادة إحياء الهوية البصرية والحضارية لبقيع مصر، وتوفير بنية تحتية متكاملة وخدمات تليق بزوارها، بما يجعل المنيا نموذجًا للتنمية المستدامة القائمة على الحفاظ على التراث واستثماره”.

وأضاف أن المحافظة تعمل على توفير جميع أوجه الدعم اللوجستي، ورفع كفاءة البنية التحتية، وتحسين البيئة المحيطة بالموقع الأثري، بما يتناسب مع قيمة البهنسا باعتبارها إرثًا حضاريًا يجمع بين الحضارات الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية.

واختتم وزير الأوقاف زيارته بأداء صلاة الظهر بمسجد سيدي علي الجمام، حيث استقبله أهالي البهنسا بحفاوة كبيرة، معربين عن سعادتهم بهذه الزيارة واهتمام الدولة بإحياء المنطقة وتطويرها، بما يعيد إليها مكانتها التاريخية والدينية.

حضر الجولة والمؤتمر الصحفي اللواء الدكتور المهندس محمد نبيل عراقي، مساعد وزير الأوقاف للشئون الهندسية، والأستاذ الدكتور أحمد نبوي، الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والدكتور أسامة رسلان، المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، ومن أعضاء مجلسي النواب والشيوخ: النائب محسن حتة، والنائب نشأت حتة، والنائب حمادة حلبي، والنائب محمود عبد الحفيظ، والنائب إيهاب خالد فتح الباب، كما حضر فضيلة الشيخ جابر بغدادي مدير عام مؤسسة القبة الخضراء لتنمية وإحياء التراث، و ناصر نعنوس مدير عام الآثار الإسلامية بالمنيا، و سلامة زهران مدير الآثار الإسلامية بالبهنسا، والدكتور ثروت الأزهري – مدير إدارة السياحة بالمحافظة، والدكتور عمر خليفة مدير مديرية الأوقاف بالمنيا، والدكتور أحمد عزمي مدير الدعوة بالمديرية، إلى جانب عدد من القيادات التنفيذية وممثلي قطاع الآثار و لفيف من الصحفيين و الإعلاميين.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك