القدس العربي - في رواية «لوشيسو» لـ سعاد الورفلي : الكتابة من داخل الانهيار القدس العربي - تعادل سلبي بين كندا وجنوب إفريقيا في أول أشواط الأدوار الإقصائية بكأس العالم القدس العربي - مُسَيَّرَة في حَوْزَةِ العشق التلفزيون العربي - هدف في الدقيقة الأخيرة.. كندا تبلغ ثمن النهائي بفوزها على جنوب إفريقيا القدس العربي - رئيس “كاف” يشيد بنجاحات المنتخبات الإفريقية القدس العربي - مونديال 2026: أهداف غزيرة وأرقام قياسية الجزيرة نت - في شوارع طرابلس.. "تاكسي النساء" يكسر النمطية ويوفر الأمان للسيدات القدس العربي - «معركة ديغول»: القائد التاريخي ضائعا بين باريس ولندن وواشنطن القدس العربي - كيف سيكون شكل الكوكب حين نتشاركه مع الذكاء الاصطناعي العام؟ العربية نت - كندا تصعق جنوب أفريقيا وتخطف التأهل إلى ثمن النهائي
عامة

مساعد رئيس الوزراء: قيد الشركات بالبورصة يساهم في زيادة رأس المال السوقي

الشروق
الشروق منذ 1 ساعة

قال الدكتور هاشم السيد، مساعد رئيس الوزراء والرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن هناك 20 شركة حكومية سيتم قيدها قبل 30 يونيو، معقبا: " تمكن...

قال الدكتور هاشم السيد، مساعد رئيس الوزراء والرئيس التنفيذي لوحدة الشركات المملوكة للدولة، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن هناك 20 شركة حكومية سيتم قيدها قبل 30 يونيو، معقبا: " تمكنا اليوم، قبل هذا الموعد، من إدراج 20 شركة على شاشات التداول".

وأضاف خلال لقاء مع عوض الغنام، مراسل قناة إكسترا نيوز، أن إدراج هذه الشركات يحقق أهدافًا عديدة، أهمها زيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية عند بدء التداول عليها والوصول إلى القيد النهائي.

وتابع: " أود أن أوضح نقطة مهمة للجمهور، لأن كثيرين يسألون: لماذا تُقيد الشركات قيدًا مؤقتًا؟ والإجابة أن جميع البورصات في العالم تمر فيها الشركات بعدة مراحل قبل القيد النهائي، فالمرحلة الأولى هي القيد المؤقت، ثم التسجيل لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، حيث تُعد دراسة القيمة العادلة وتُعرض على الهيئة لاعتمادها، ثم تأتي المرحلة الأخيرة، وهي القيد النهائي وبدء التداول".

أكد أنه لا توجد شركة تُدرج في أي بورصة في العالم إلا بعد المرور بهذه المراحل، مردفا: " الآن أدرجنا هذه الشركات قيدًا مؤقتًا، ونأمل أن نشهد خلال الأشهر الأخيرة من هذا العام قيدًا نهائيًا لـ 4 إلى 6 شركات، وبدء تداولها على شاشات البورصة، ثم نستكمل تباعًا بقية الشركات خلال عام 2027".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، انطلاق المرحلة الأولى من برنامج طرح شركات قطاع البترول بالبورصة المصرية، من خلال إدراج أسهم ثلاث شركات هي إنبي وإيلاب وخدمات البترول البحرية “PMS“.

يأتي ذلك في إطار برنامج الطروحات الحكومية الهادف إلى تعظيم الاستفادة من أصول الدولة، وتوسيع قاعدة الملكية، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري.

جاء ذلك خلال افتتاح جلسة البورصة المصرية الخاصة بالقيد المبدئي لأسهم الشركات الثلاث، وهي الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية «إنبي»، برأسمال مصدر يبلغ 357 مليون دولار، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي «إيلاب»، برأسمال مصدر يبلغ 210 ملايين دولار، وشركة خدمات البترول البحرية PMS، برأسمال مصدر يبلغ 120 مليون دولار.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك