ويبدأ العام المالي في مصر في شهر يوليو من كل عام، وشهدت القناة خسائر فادحة خلال السنوات الأخيرة على وقع الحرب في غزة والاضرابات في البحر الأحمر، ثم حرب إيران.
السيسي يكشف عن خسائر ضخمة لقناة السويسوقال ربيع في تصريحات تلفزيونية، الأحد، إن أعداد السفن العابرة للقناة ارتفعت بنسبة 10%، والحمولات بنسبة 22% مقارنة بالعام الماضي، فيما سجلت الإيرادات الدولارية زيادة قدرها 23% لتصل إلى نحو 4 مليارات و670 مليون دولار.
وأوضح أن هذه الزيادة جاءت مدفوعة بعودة الملاحة تدريجيا عبر مضيق هرمز وباب المندب، بعد توقف الأعمال العسكرية بين الولايات المتحدة وإيران، وهو ما أعاد السفن إلى المرور عبر قناة السويس بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح، ما عزز موقع القناة كأهم شريان ملاحي عالمي.
وأشار ربيع إلى أن الاتفاقات الأخيرة سمحت بعبور السفن دون رسوم إضافية للتأمين، ما ساهم في استقرار حركة الملاحة، مؤكدا أن القناة استفادت بشكل مباشر من هدوء التوترات الجيوسياسية وتراجع المخاطر في الممرات البحرية.
وانعكس توقف الحرب وعودة الملاحة عبر الممرات الاستراتيجية بشكل إيجابي على قناة السويس، التي سجلت قفزة في الإيرادات وحركة السفن، لتؤكد مجددا أهميتها كأحد أبرز الممرات البحرية في العالم.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أعلن الشهر الماضي، أن بلاده فقدت نحو 10 مليارات دولار من عائدات قناة السويس نتيجة الاعتداءات على السفن في مضيق باب المندب بسبب الحرب على غزة.
وسجلت إيرادات قناة السويس في عام 2024 تراجعا حادا بنسبة 66%، لتحقق 3.
9 مليارات دولار مقارنة بنحو 10.
2 مليارات دولار عام 2023 وفق تصريحات سابقة لرئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك