طهران 21 يونيو 2026 (شينخوا) قال مصدر مطلع لوكالة ((تسنيم)) الإيرانية إن المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة، بمشاركة وسطاء، لا تزال معلقة حتى الآن، رغم استمرار الجهود الدبلوماسية الرامية إلى استئنافها والتوصل إلى تفاهمات بين الأطراف المعنية.
وأوضح المصدر أن المفاوضات بدأت قرابة الساعة الثالثة بعد الظهر في منتجع بورغنستوك وسط سويسرا، قبل أن تُعلّق بعد نحو ساعة ونصف من انطلاقها لإتاحة المجال أمام مشاورات داخلية بين الوفود المشاركة.
وأضاف أن الوفد الإيراني رفض العودة إلى جلسات التفاوض الرباعية عقب تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفها بأنها" تهديدية ومسيئة"، ما حال دون استئناف المحادثات بصيغتها المباشرة.
وأشار المصدر إلى أن قطر وباكستان واصلتا جهودهما للوساطة، فيما استمر تبادل الرسائل بين الأطراف عبر القنوات الوسيطة، مؤكداً أن هذه المساعي لم تفضِ حتى الآن إلى نتيجة نهائية.
وذكر أن الوفد الإيراني اعترض خلال الاجتماع الرباعي على ما اعتبره إخلالاً بالالتزامات، لا سيما ما يتعلق بالبند الأول من مذكرة التفاهم.
كما طالب الوفد الإيراني، بحسب المصدر، بالإسراع في تنفيذ الالتزامات الأمريكية المتعلقة بالإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة وإصدار التراخيص الخاصة بتصدير النفط الإيراني.
وفي الملف النووي، شدد الوفد الإيراني على أن بدء المفاوضات بشأنه يبقى مشروطاً بتنفيذ الولايات المتحدة التزاماتها الواردة في البنود الأول والرابع والعاشر والحادي عشر من مذكرة التفاهم.
وكانت وسائل إعلام إيرانية، قد أفادت في وقت سابق مساء اليوم (الأحد)، بأن الوفد الإيراني المشارك في المفاوضات مع الولايات المتحدة برعاية باكستان وقطر ما يزال موجوداً في منتجع بورغنستوك وسط سويسرا، مؤكدة أن المشاورات والمباحثات بين الأطراف المعنية ما زالت متواصلة، وفقا لوكالة ((إيران بالعربية)) على منصة ((تليغرام)) فيما كانت قناة ((العربية)) الفضائية الإخبارية قد أفادت، في نبأ عاجل، بأن وفد إيران غادر مقر المفاوضات إلى زيورخ.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك