أفاد دبلوماسي أميركي رفيع في وقت مبكر الاثنين، بأن الوفد الإيراني لا يزال موجودا في سويسرا والمحادثات لا تزال مستمرة مع الوفد الأميركي، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تستمر طوال ليل الأحد الاثنين.
وقال الدبلوماسي إن المناقشات تركزت بشكل خاص على" توضيح بعض الرسائل المربكة من إيران بشأن مضيق هرمز وبناء آليات لتفادي نشوب النزاعات لضمان بقاء المضيق مفتوحا بالكامل"، إضافة إلى احترام وقف إطلاق النار في لبنان.
أفاد أعضاء في الوفد الإيراني في سويسرا، في إحاطة لوسائل إعلام، بأن المحادثات التي جرت يوم الأحد للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في إيران ركزت بشكل أساسي على لبنان.
وذكرت التقارير أنه تم أيضا بحث قضايا أخرى، بما في ذلك الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة وصادرات النفط الإيرانية.
وقال حميد بوفارد، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية، وهو جزء من الوفد الإيراني في سويسرا، إن مسألة رفع العقوبات المتعلقة بالنفط والإعفاءات المرتبطة بها جرت متابعتها خلال المفاوضات.
وكان بوفارد يرد على سؤال من مراسل وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).
أفادت وكالة" تسنيم" الإيرانية نقلا عن مصدر مطلع بأن المفاوضات الإيرانية الأميركية في إطارها الرباعي قد بدأت في الساعة الثالثة عصرا بتوقيت جنيف، لكنها علقت بعد ساعة ونصف من انطلاقها، وذلك في استراحة استمرت نصف ساعة لإجراء مشاورات بين الوفود المشاركة.
وأشار المصدر الإيراني إلى أن الوفد الإيراني رفض العودة إلى طاولة المفاوضات الرباعية بسبب تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد إيران، مضيفا أنه على الرغم من ذلك تواصلت جهود الوساطة التي تبذلها قطر وباكستان، حيث جرى تبادل للرسائل عبر الوسطاء، قائلا إنه لم يتم التوصل حتى هذه اللحظة إلى نتيجة نهائية.
قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، الأحد، إن القيادة الإيرانية" تتعامل بصدق" مع جهود دعم السلام في الشرق الأوسط.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحافيين في بلدة بورغنشتوك السويسرية، حيث تُعقَد مباحثات تتعلق بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب صحيفة" دون" الباكستانية.
وقال شريف إن المرشد الإيراني مجتبى خامنئي، والرئيس مسعود بزشكيان، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية عباس عراقجي، أداروا الأزمة الأخيرة بهدف خفض التوتر.
وأضاف أن السلطات الإيرانية" تصرفت بقدر كبير من المصداقية".
وتابع: " أعتقد أن القيادة الإيرانية صادقة بالفعل في دعم السلام في المنطقة.
وأعتقد أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كذلك.
وليس لدي أي شك في أنه رجل سلام".
كشف دبلوماسي أميركي، في تصريحات لموقع" أكسيوس"، أن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بوساطة قطرية وباكستانية، بدأت صباح الأحد واستمرت بشكل شبه متواصل وبصيغ مختلفة، مع توقعات باستمرارها حتى وقت متأخر من الليل.
وأوضح أن المحادثات تناولت آليات منع الاحتكاك وتنفيذ وقف إطلاق النار في لبنان، وملف مضيق هرمز، مؤكداً أن واشنطن شددت على ضرورة بقائه مفتوحاً بالكامل، وأن تقدماً جيداً تحقق في هذا الملف.
وأضاف المصدر أن الجانبين ناقشا جميع عناصر الاتفاق النووي وآليات تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، إلى جانب خطة لمواصلة الحوار على مستوى القيادات العليا والفرق الفنية، فيما يواصل الوسيطان القطري والباكستاني المساعدة في تجاوز الخلافات بين الطرفين.
قال دبلوماسي مطلع على المفاوضات بين طهران وواشنطن لوكالة فرانس برس، مساء الأحد، إن الوفد الإيراني الموجود حالياً في سويسرا للتفاوض مع الولايات المتحدة، بوساطة قطر وباكستان، بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب في الشرق الأوسط بشكل دائم، " لا يزال منخرطاً" في المحادثات.
وأوضح الدبلوماسي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن" الوفد الإيراني لا يزال منخرطاً في المحادثات، ولم يُبلغ الوسطاء بأي نية للمغادرة"، وذلك عقب تقارير إعلامية إيرانية أفادت بمغادرة المفاوضين الإيرانيين المبنى الذي تُعقد فيه المباحثات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك