أعلنت دولة قطر وباكستان اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين أميركا وإيران، والتي عُقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري ضمن إطار" قمة بحيرة لوسيرن"، وسط أجواء وصفت بالإيجابية والبنّاءة.
وفي وقت سابق من الأحد، انطلقت محادثات بين الولايات المتحدة وإيران في منتجع بورغنشتوك، في إطار" مذكرة تفاهم إسلام آباد" التي تمهّد لإنهاء الحرب الأميركية-الإسرائيلية على إيران بشكل دائم.
وكانت إيران والولايات المتحدة أعلنتا، في 14 يونيو/ حزيران الجاري، التوصل إلى تفاهم من 14 بندًا بوساطة باكستانية، يهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.
طهران وواشنطن تتفقان على خارطة طريقووفقًا لبيان مشترك صادر عن الدوحة وإسلام آباد، شهد اليوم الأول من القمة إحراز" تقدم مشجع" في مسار المفاوضات، تضمن الاتفاق على إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية بين الجانبين.
أوضح البيان" استنادًا إلى مذكرة التفاهم، اتفقت الأطراف على إنشاء لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادتهما لمجموعات عمل متخصصة تُعنى بالملف النووي، والعقوبات، وإنشاء مجموعة عمل للمتابعة وتسوية النزاعات، بما يضمن التنفيذ الفعّال لمذكرة التفاهم، فضلاً عن النظر في المسائل الأخرى ذات الصلة".
وحسب البيان" اتفقت اللجنة رفيعة المستوى على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، بما يمهّد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية.
كما تم إنشاء قناة اتصال بين الأطراف للفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم، لتفادي الحوادث وسوء الفهم، بما يضمن العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
وأضاف" أن الطرفين اتفقا على إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد، تضم الطرفين والجمهورية اللبنانية، وبتيسير من الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان، وفقاً لما نصّت عليه مذكرة التفاهم.
ومن المقرر أن تتواصل المحادثات الفنية طوال ما تبقى من الأسبوع في منتجع بورغنشتوك، لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة".
وتابع البيان" سيواصل الطرفان الوسيطان بذل قصارى جهودهما لضمان استمرار المفاوضات في أجواء بنّاءة، وصولاً إلى اتفاق نهائي".
وفي ختام البيان، أعربت الدوحة وإسلام آباد عن تقديرهما لالتزام الولايات المتحدة وإيران بالحلول الدبلوماسية وسعيهما إلى تسوية سلمية للنزاع، كما أشادتا بالدعم الذي قدمته الدول الشقيقة والصديقة على دعمها المتواصل وإسهاماتها القيّمة في المفاوضات الجارية.
من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي: " أسفرت الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة عن تقدم كبير لإنهاء الحرب في لبنان".
وفي منشور على" إكس: ، أضاف عراقجي أنه" تمّ تعليق صادرات النفط والبتروكيماويات، ورفع الحصار، والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة شاملة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران".
وتم توقيع مذكرة التفاهم، التي أُطلق عليها اسم" تفاهم إسلام آباد"، ودخلت حيز التنفيذ في 18 يونيو/ حزيران الجاري، بعد توقيعها إلكترونيًا من قبل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأميركي دونالد ترمب.
ويتضمن التفاهم بنودا تتعلق بإنهاء الحرب، بما في ذلك في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك