أعلنت قطر وباكستان، في بيان مشترك، فجر اليوم الإثنين اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران، التي استضافتها سويسرا بمشاركة وسطاء من الدوحة وإسلام آباد.
وأكد البيان أن الجانبين اتفقا على خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، إلى جانب إنشاء قناة اتصال مباشرة لتجنب الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة التجارية في مضيق هرمز.
وأوضح البيان أن اليوم الأول من المفاوضات جرى في أجواء" إيجابية وبنّاءة"، وشهد تقدماً شمل الاتفاق على آلية لاستمرار المحادثات الفنية.
كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين تقارير دورية إليها، إضافة إلى قيادة مجموعات عمل متخصصة بالملف النووي والعقوبات، وأخرى لمتابعة تنفيذ التفاهمات وتسوية النزاعات، بما يضمن التطبيق الفعّال لمذكرة التفاهم والنظر في القضايا ذات الصلة.
لجنة لتفادي التصعيد ومؤشرات على تقدم المفاوضاتوبحسب البيان، اتفق الطرفان كذلك على إنشاء مجموعة عمل لتفادي التصعيد تضم الولايات المتحدة وإيران ولبنان، وبإشراف الوسطاء، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان وفق ما نصت عليه مذكرة التفاهم.
وأشار إلى أن المحادثات الفنية ستتواصل طوال الأسبوع في منتجع بورغنستوك السويسري لبحث مختلف الملفات العالقة، مؤكداً استمرار جهود الوساطة للوصول إلى اتفاق نهائي.
من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الإثنين، إن المفاوضات أحرزت" تقدماً كبيراً"، مشيداً بالوساطة القطرية الباكستانية.
وأضاف في منشور عبر منصة" إكس" أن صادرات النفط والبتروكيماويات أُعفيت من العقوبات، ورُفع الحصار، وأُفرج عن جزء من الأصول المجمدة، فضلاً عن إطلاق خطة واسعة لإعادة إعمار إيران.
وكانت الجولة الأولى من المحادثات الرباعية بين إيران والولايات المتحدة بوساطة قطرية وباكستانية قد انتهت، الأحد، بعد نحو 80 دقيقة من انطلاقها.
في المقابل، أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن وفد طهران، برئاسة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، غادر مقر المحادثات احتجاجاً على ما وصفته بـ" تهديدات" الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك