فرانس 24 - بريطانيا: رئيس الوزراء كير ستارمر يعلن استقالته CNN بالعربية - كرسي النخيل في مصر..هكذا انتقلت قطعة ديكور من الريف إلى تصميم معاصر قناة التليفزيون العربي - الخطوط العريضة لخريطة الطريق في مفاوضات سويسرا بين أميركة وإيران العربي الجديد - سحب جواز سفر زوجة سانشيز يفتح مواجهة سياسية بين القضاء والحكومة روسيا اليوم - بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة) روسيا اليوم - زاخاروفا: محاولة مساواة الرايخ الثالث بالاتحاد السوفيتي غير مقبولة Independent عربية - الرئيس اللبناني يتلقى اتصالا من فانس حول وقف النار بعد محادثات سويسرا العربي الجديد - ستارمر يستقيل من رئاسة الحكومة البريطانية بعد نحو عامين على تعيينه فرانس 24 - سوق العمل في الخليج يتصدّع… وشبح البطالة يحوم فوق الإمارات! العربية نت - مخاطر صحية ونفسية.. أضرار وضع الهاتف بجانبك أثناء النوم
عامة

‫ «البيئة» تطلق النسخة الثالثة من النادي الصيفي

العرب
العرب منذ 1 ساعة
1

أطلقت وزارة البيئة والتغير المناخي النسخة الثالثة من النادي البيئي الصيفي 2026، الذي يقام هذا العام تحت شعار «حماة البيئة»، حتى الثاني من يوليو المقبل بمشاركة 26 طالبًا وطالبة من الفئة العمرية من 11 إ...

أطلقت وزارة البيئة والتغير المناخي النسخة الثالثة من النادي البيئي الصيفي 2026، الذي يقام هذا العام تحت شعار «حماة البيئة»، حتى الثاني من يوليو المقبل بمشاركة 26 طالبًا وطالبة من الفئة العمرية من 11 إلى 17 عامًا.

وبدأ النادي برنامجه بلقاء تعريفي جرى خلاله تعريف الطلاب على أهداف النسخة الجديدة، ومحاورها الرئيسية، وبرنامج الورش والزيارات الميدانية، إلى جانب تعريفهم بالتعليمات التنظيمية وآلية المشاركة في الأنشطة التي تستمر على مدى أسبوعين.

وتضمن اليوم الأول ورشة تطبيقية حول التصوير البيئي بالهاتف، تعرف خلالها الطلبة على أساليب توثيق مكونات البيئة البرية والبحرية، واختيار زوايا التصوير المناسبة، والاستفادة من إمكانات الهواتف المحمولة في إنتاج محتوى بصري يبرز جمال البيئة المحلية.

وشهد اللقاء التعريفي إطلاع المشاركين على أهداف النادي ومحاوره الرئيسية وآلية تنفيذ الورش والمحاضرات والزيارات الميدانية، إلى جانب تعريفهم بأهم الأنشطة التي سيتضمنها البرنامج والتي صممت لتقديم المعرفة البيئية بأسلوب مبسط وعملي يتناسب مع الفئة العمرية المستهدفة.

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور فرهود هادي الهاجري مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البيئة والتغير المناخي، أن تنظيم النسخة الثالثة من النادي البيئي الصيفي يأتي امتدادًا للنجاح الذي حققته النسختان السابقتان، وحرصًا من الوزارة على تنمية الوعي البيئي لدى النشء، وإشراكهم في فهم القضايا البيئية بصورة عملية وتفاعلية، مشيرًا إلى أن النادي يشكل منصة تعليمية وتوعوية تسعى إلى إعداد جيل أكثر وعيًا بمسؤوليته تجاه البيئة.

وأشار إلى أن شعار «حماة البيئة» يعبر عن رسالة النادي في غرس السلوك البيئي السليم لدى الطلبة، وترسيخ مفهوم المسؤولية الفردية والمجتمعية في المحافظة على البيئة، معتبرًا أن بناء الوعي البيئي يبدأ من النشء من خلال تحويل المعرفة إلى التزام يومي بهدف حماية الموارد الطبيعية وصونها للأجيال القادمة.

ولفت الدكتور الهاجري إلى أن اكتمال العدد المحدد للمشاركين يعكس اهتمام أولياء الأمور والطلبة بالبرامج الصيفية الهادفة، والثقة التي اكتسبها النادي خلال نسختيه الأولى والثانية، مؤكدًا حرص الوزارة على مواصلة تطويره وتنويع أنشطته بما يلائم اهتمامات الطلبة ويقربهم من واقع العمل البيئي في دولة قطر.

من جانبها، أكدت السيدة مريم الكعبي مساعد مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البيئة والتغير المناخي أن برنامج النسخة الثالثة أُعد بالتنسيق مع الإدارات المختصة في الوزارة، ليقدم تجربة متكاملة تجمع بين المعرفة والمشاهدة والتطبيق، وتمنح الطلبة فرصة التعلم المباشر من المختصين في عدد من المجالات البيئية.

وأوضحت أن اختيار التصوير البيئي بالهاتف ليكون أولى ورش النادي لقرب هذا المجال من اهتمامات الطلبة وإمكانية توظيفه في توثيق البيئة القطرية ونقل رسائل التوعية بصورة مبتكرة، مبينة أن الورشة ركزت على تعلم التصوير الاحترافي بالهواتف الذكية وكيفية تقديم محتوى بصري يعكس جمال البيئة المحلية.

وأشارت إلى أن النادي البيئي الصيفي يتضمن ورشًا حول تقييم المشاريع من الناحية البيئية، والرصد البيئي، والاستخدام الآمن للإشعاع، وتتبع النفايات الخطرة، إلى جانب موضوعات تتناول التقنيات الحديثة المستخدمة في حماية البيئة والاستدامة.

وأكدت أن النادي لا يهدف إلى تقديم المعلومات فقط، بل يسعى إلى تنمية مهارات الملاحظة والتفكير والمشاركة لدى الطلبة، وتشجيعهم على نقل ما يتعلمونه إلى أسرهم ومدارسهم، ليكونوا شركاء في نشر السلوكيات البيئية السليمة.

ويأتي تنظيم النادي البيئي الصيفي ضمن برامج وزارة البيئة والتغير المناخي الموجهة للنشء، والهادفة إلى تعريفهم بالقضايا البيئية المحلية، وتنمية مسؤوليتهم تجاه البيئة، وتشجيعهم على المشاركة في حماية الموارد الطبيعية والمحافظة عليها.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك