قناة التليفزيون العربي - مصر تحقق أول انتصار في تاريخها بكأس العالم والسعودية تخسر برباعية ومهمة صعبة للجزائر والأردن العربي الجديد - مقتل 3 طلاب وإصابة 7 بإطلاق نار بمدرسة ثانوية في الفيليبين الجزيرة نت - كورونا.. الجائحة التي أوقفت العالم التلفزيون العربي - مع تقدم محادثات إيران.. اتصالات أميركية لبنانية قطرية لدعم تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان وكالة الأناضول - تضامن واسع معه.. من هو "طبيب الغلابة" الذي اعتقلته إسرائيل بالضفة؟ روسيا اليوم - الأمن الفيدرالي الروسي يكشف وثائق مرعبة توثق تفاصيل إبادة اليهود في دول البلطيق العربي الجديد - مسيحيو العراق يتطلّعون إلى شراكة سياسية حقيقية ويطالبون بضمان الحقوق قناه الحدث - مجلس الشيوخ المصري يرفض رفع الحصانة عن أحد أعضائه القدس العربي - أرجنتين ميسي في مواجهة مرتقبة أمام النمسا وكالة سبوتنيك - كورال جهاد حسن يزرع البسمة في نفوس طفلات غزة رغم الدمار في القطاع
عامة

4 ناقلات غاز قطرية تتجه إلى هرمز مع تحقيق تقدم في محادثات سويسرا

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

أظهرت بيانات" كبلر" المتخصصة في تتبع حركة السفن نقلتها" رويترز"، أن أربع ناقلات للغاز الطبيعي المسال تابعة لقطر تتجه اليوم الاثنين إلى مضيق هرمز. وأوضحت البيانات أن الناقلات هي" وادي السيل" و" مكينس" ...

أظهرت بيانات" كبلر" المتخصصة في تتبع حركة السفن نقلتها" رويترز"، أن أربع ناقلات للغاز الطبيعي المسال تابعة لقطر تتجه اليوم الاثنين إلى مضيق هرمز.

وأوضحت البيانات أن الناقلات هي" وادي السيل" و" مكينس" و" السد" و" مسيمير"، تدخل المضيق عبر المسار الإيراني للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في المنطقة، وذلك بعد اتفاق واشنطن وطهران على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً في اختتام الجولة الأولى من محادثات سويسرا.

وأفادت تقارير إعلامية، اليوم الاثنين، بأن سفينتين تشغلهما كوريا الجنوبية عبرتا مضيق هرمز، بعد توقيع الولايات المتحدة وإيران مذكرة التفاهم.

ويُنظر إلى عبور السفن التجارية الآسيوية باعتباره اختباراً مهماً لمدى استقرار الأوضاع في أحد أكثر الممرات المائية حساسية بالنسبة لتجارة الطاقة العالمية.

حركة الملاحة تتأرجح رغم مؤشرات الانفراجورغم هذه المؤشرات الإيجابية، أظهرت بيانات الشحن البحري تراجعاً حاداً في حركة العبور عبر المضيق خلال الساعات الأخيرة، بعدما أعلنت إيران مجدداً إغلاق الممر المائي احتجاجاً على ما وصفته بانتهاكات إسرائيلية وأميركية لاتفاق السلام المؤقت.

ووفق بيانات" كبلر" عبرت خمس سفن فقط مضيق هرمز أمس الأحد، مقارنة بـ26 سفينة في اليوم السابق.

وشملت السفن التي تمكنت من العبور ثلاث ناقلات نفط عملاقة تحمل كل منها نحو مليوني برميل من النفط الخام السعودي وزيت الوقود، وكانت إحداها متجهة إلى اليابان.

وأشارت" كبلر" إلى أن الأرقام قد لا تعكس الحركة الكاملة، بسبب قيام بعض السفن بإيقاف أجهزة التتبع والإرسال أثناء عبورها المنطقة.

كما أظهرت البيانات أن ثلاث ناقلات عملاقة محملة بالنفط الخام من الإمارات والكويت والعراق غادرت المضيق أول أمس السبت، إلى جانب ثلاث ناقلات أخرى تحمل منتجات نفطية متنوعة.

وفي المقابل دخلت 13 سفينة إلى المضيق في اليوم نفسه، من بينها ناقلتان عملاقتان.

ويُعد مضيق هرمز شرياناً رئيسياً لتجارة الطاقة العالمية، إذ يمر عبره نحو خمس إمدادات العالم من النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، ما يجعل أي اضطراب في حركة الملاحة داخله عاملاً مؤثراً بشكل مباشر على أسواق الطاقة والأسعار العالمية.

من جهة أخرى، رفعت إيران كمية النفط الخام التي تُصدّرها علنًا عبر مضيق هرمز إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الحرب، مع ازدياد نشاط الملاحة في المنطقة في ظل سعي طهران وواشنطن للتوصل إلى اتفاق سلام دائم.

وأظهرت بيانات تتبع السفن التي نقلتها وكالة بلومبيرغ أن نحو 6 ملايين برميل من النفط الخام الإيراني مُحمّلة على متن ثلاث ناقلات عملاقة خاضعة للعقوبات الأميركية" إلفا" و" فيرغو" وفيغور" دخلت المضيق فجر اليوم الاثنين.

وأشارت البيانات إلى أن جميع الناقلات متجهة إلى المياه قبالة سنغافورة، حيث يُعرف أن النفط الخام الإيراني يُنقل إلى سفن أخرى تُوصله غالبًا إلى مصافي التكرير في الصين.

وتنطلق الناقلات الثلاث من جزيرة خارج، محطة التصدير الرئيسية للنفط الإيراني، ما يعزز صادرات أخرى قُدرت بنحو 20 مليون برميل تم شحنها أخيراً من ميناء تشابهار المطل على خليج عُمان.

وتأتي هذه التحركات بعد رفع الولايات المتحدة الأسبوع الماضي القيود التي كانت مفروضة منذ منتصف إبريل/نيسان على السفن التي تزور الموانئ الإيرانية، وهو ما سمح لطهران باستئناف جزء مهم من صادراتها النفطية إلى الأسواق العالمية.

وأعلن المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية، حميد بورد، أمس الأحد، أن ناقلات النفط الإيرانية تمكنت منذ الاثنين الماضي من تجاوز خط الحصار، محملة بنحو 25 مليون برميل من الخام.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة" إيسنا" الطلابية، إن" طهران تأمل إتمام عمليات البيع ووصول الشحنات إلى وجهاتها من دون عراقيل.

وأوضح أن إيران لا تكشف عادة عن أرقام صادراتها النفطية، غير أن الكمية التي جرى تصديرها خلال هذه الفترة تتجاوز نصف القدرة التصديرية الشهرية للبلاد.

وفي السياق، نقلت وكالة رويترز عن عضو في فريق التفاوض الإيراني قوله لوسائل إعلام رسمية، إن مسودة خاصة بالإعفاءات من العقوبات المفروضة على النفط الإيراني أُنجزت، مشيراً إلى أن إصدار هذه الإعفاءات بات قريباً.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك