روسيا اليوم - هل يسقط رقم كلوزه الليلة؟.. ميسي على موعد مع التاريخ في مواجهة النمسا Independent عربية - حكاية نفور بيكاسو من المخدرات بانوراما فوود - طريقة عمل صينية الشيش السريعة | العزومة مع الشيف فاطمة أبو حاتي Independent عربية - ألمودوفار يحتفي بسيرته السينمائية في "عيد ميلاد مر" روسيا اليوم - أين تقضي نزهتك بأقل تكلفة؟.. تصنيف دول العشرين حسب مؤشر "النزهة" وكالة سبوتنيك - سفن البحرية الصينية تصل إلى فلاديفوستوك في أواخر يونيو بدعوة من الأسطول الروسي الجزيرة نت - وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة: وفاة 13 عاملا بحادث مصنع رأس لفان بانوراما فوود - العزومة مع الشيف فاطمة أبو حاتي | الخبز البوري - صينية الشيش السريعة وكالة الأناضول - ممثل بوتين: ميرتس قد يكون التالي بعد استقالة ستارمر العربية نت - "الخزانة" الأميركية تصدر ترخيصاً يسمح باستيراد النفط الإيراني لمدة شهرين
عامة

أزمة أسماء النواب الثلاثية تتواصل

مصراوي
مصراوي منذ 1 ساعة

اقتضت التقاليد والأعراف واللوائح البرلمانية، أن يُنادى على أعضاء مجلس النواب خلال الجلسات العامة بأسمائهم كاملة، أو بألقابهم وفق ما هو مثبت لدى رئيس المجلس، أثناء إدارة الجلسة، إلا أن مجلس النواب الحا...

اقتضت التقاليد والأعراف واللوائح البرلمانية، أن يُنادى على أعضاء مجلس النواب خلال الجلسات العامة بأسمائهم كاملة، أو بألقابهم وفق ما هو مثبت لدى رئيس المجلس، أثناء إدارة الجلسة، إلا أن مجلس النواب الحالي يشهد، منذ انعقاده، رغبة متكررة من بعض النواب بأن يُنادى عليهم بأسمائهم كاملة، خاصة اسم الأب، سواء اعتزازًا به، أو تقديرًا لاسم العائلة.

وخلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، التي جرى خلالها مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة، تكررت هذه الظاهرة، عبر بعض النواب عن رغبتهم في أن يتم النداء عليهم بأسمائهم كاملة، وهو ما دفع المستشار هشام بدوي، رئيس المجلس، إلى التعليق أكثر من مرة قائلًا: " معنديش الاسم الثلاثي".

أزمة الأسماء الثلاثية تتواصل تحت قبة البرلمانفي آخر حلقات الأزمة، استوقف أسامة عبد الشكور حمزة، عضو مجلس النواب عن الدائرة الخامسة بمركز ملوي بمحافظة المنيا، رئيس المجلس عندما تم النداء عليه باسم أسامة حمزة، موضحًا قبل بدء كلمته أنه يرغب في ذكر اسمه كاملًا، وهو أسامة عبد الشكور حمزة، ليرد رئيس المجلس: " معنديش الاسم الثلاثي".

سبق أن حدث الأمر نفسه مع النائب عبده مأمون، عضو مجلس النواب، حيث جرى النداء عليه باسم عبده شحاتة، فتأخر في الاستجابة، وسأل رئيس المجلس: عبده مأمون شحاتة؟ ليرد رئيس المجلس: " معنديش الاسم الثلاثي"، ليعلق النائب بالقول: " يبقى خلينا عبده مأمون".

وتحولت فكرة الأسماء الثلاثية للنواب إلى حديث وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة، بعدما طالبت النائبة دنيا سيف بالنداء عليها باسمها الثلاثي، قائلة: " أحب أن يُنادى على اسمي دنيا هاني سيف، وذلك ردا على نداء رئيس المجلس باسمها الثنائي خلال الجلسة العامة الأسبوع الماضي، لإلقائها كلمة لأول مرة في دور الانعقاد الحالي.

ووفقًا للتقاليد البرلمانية واللائحة الداخلية المنظمة لعمل مجلس النواب، يُنادى النواب رسميًا بأسمائهم المثبتة في السجلات الرسمية داخل الجلسات العامة ولجان المجلس، كما يتم إثبات الأسماء في المضابط الرسمية للمجلس، ولا توجد عوائق أمام رغبة أي نائب في استخدام اسمه المسجل كاملًا أثناء المشاركة البرلمانية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك