ناقش طلاب الفرقة الرابعة بقسم الآثار الإسلامية بكلية الآثار، جامعة سوهاج، مشروع التخرج الخاص بهم تحت عنوان" مسح أثري للآثار الإسلامية والمسيحية بمدينة ومركز أخميم"، بهدف توثيق وحصر المعالم التراثية والتاريخية.
وأشاد الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، بمشروع الطلاب، والذي أتاح لهم فرصة تطبيق المعارف النظرية على أرض الواقع، وتنمية مهارات البحث العلمي والعمل الميداني، باعتبارها أحد أهم المحاور التعليمية، التي تسهم في إعداد كوادر أثرية، قادرة على توثيق ودراسة التراث الثقافي والحضاري، وفق أحدث المناهج العلمية.
وقال الدكتور حسين طه نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أن الطلاب قاموا بإجراء مسح أثري ميداني شامل لمدينة ومركز أخميم، شمل حصر وتسجيل وتوثيق المباني والمنشآت الأثرية والتاريخية الإسلامية والمسيحية، المنتشرة بمختلف القرى والنجوع التابعة للمركز، واعتمد المشروع على توثيق المواقع الأثرية وفق أسس علمية ومنهجية، من خلال جمع البيانات الميدانية، والتصوير الفوتوغرافي، وإعداد الوصف المعماري والأثري للمباني، وتحديد مواقعها على الخرائط، وإعداد قاعدة بيانات أولية، تسهم في توثيق هذا التراث المهم.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك