فرانس 24 - "في أرض الوهج والظلال": نغم حديفه ترسم عن عالم يحترق ويبعث من جديد روسيا اليوم - وزير خارجية إيطاليا يرفض إهانات ترامب: التحالف مع واشنطن لا يعني التخلي عن السيادة فرانس 24 - مونديال2026: مواجهة حاسمة بين الجزائر والأردن.. ماذا يقول مشجعي الفريقين؟ إيلاف - وزير الطاقة القطري يعلن مقتل 13 شخصاً وإصابة 66 آخرين إثر عطل فني في رأس لفان قناة التليفزيون العربي - اتفاق مبدئي بين واشنطن وطهران.. واستعدادات لانطلاق مفاوضات تقنية بانوراما فوود - طريقة عمل الثومية | سر الصنعة مع الشيف دعاء السمنودي Independent عربية - رحل عن 100 سنة... ماذا نعرف عن جرينسبان الرجل الذي هز الأسواق؟ روسيا اليوم - سلوتسكي: استقالة ستارمر لن تغير شيئا وبريطانيا ستواصل مسارها المناهض لروسيا العربي الجديد - استراحة شرب الماء في كأس العالم... المتهم الصامت في كسر الإيقاع روسيا اليوم - الولايات المتحدة بدأت برفع العقوبات: إعفاء على بيع النفط الإيراني بعد يوم واحد من المحادثات
عامة

صادرات النفط السعودية تهبط لأدنى مستوى منذ عام 2002

الجزيرة نت
الجزيرة نت منذ 1 ساعة
1

هبطت صادرات السعودية من النفط الخام للشهر الثاني على التوالي في أبريل/نيسان إلى أدنى مستوى منذ بدء تسجيل البيانات في عام 2002، متأثرة بتداعيات الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، التي عطلت الشحنات ...

هبطت صادرات السعودية من النفط الخام للشهر الثاني على التوالي في أبريل/نيسان إلى أدنى مستوى منذ بدء تسجيل البيانات في عام 2002، متأثرة بتداعيات الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، التي عطلت الشحنات من منطقة الخليج، وأعادت تشكيل خريطة تجارة الطاقة العالمية.

وأظهرت بيانات مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، الصادرة اليوم الاثنين، تراجع صادرات المملكة إلى 3.

99 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان، مقارنة مع 4.

974 ملايين برميل يوميا في مارس/آذار، وهو أدنى مستوى مسجل منذ بدء نشر البيانات.

list 1 of 4الجدعان معلقا على آثار الحرب: جهزوا اقتصاداتكم لمدة أطول من المتوقعlist 2 of 4رويترز: أرامكو السعودية تخفض الإنتاج في حقلين نفطيينlist 3 of 4أرباح أرامكو السعودية تتراجع 2.

3% في الربع الثالثlist 4 of 4الحرب تدفع العراق لبحث إحياء خط أنابيب نفط مع السعوديةومبادرة" جودي" هي منصة عالمية خاصة بإحصائيات قطاعي النفط والغاز دوليا، وتساهم في هذه المبادرة عدة مؤسسات دولية رسمية مثل جهاز الإحصاء الأوروبي" يوروستات"، ووكالة الطاقة الدولية، ومنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

كما انخفض إنتاج السعودية من النفط الخام إلى 6.

3 ملايين برميل يوميا، مقارنة مع 6.

9 ملايين برميل يوميا في مارس/آذار، ليسجل بدوره أدنى مستوى في السجلات المتاحة.

وتتيح السعودية ودول أخرى أعضاء في منظمة أوبك بياناتها الشهرية إلى منصة" جودي"، التي تنشرها عبر موقعها الإلكتروني.

وعلى الصعيد الجيوسياسي، أفادت قطر وباكستان، اللتان تتوسطان بين الولايات المتحدة وإيران، بأن الجانبين أحرزا" تقدما مشجعا" خلال الجولة الأولى من المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق نهائي، رغم استمرار التوتر بشأن لبنان ومضيق هرمز.

وكانت الهجمات الإيرانية على دول خليجية عربية قد ألحقت أضرارا بمنشآت طاقة رئيسية وعطلت الملاحة عبر مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو 20% من تدفقات النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم، وذلك ردا على ضربات أمريكية إسرائيلية بدأت في أواخر فبراير/شباط.

وقدرت وكالة الطاقة الدولية بأن الحرب تسببت في توقف أكثر من 14 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط في الشرق الأوسط.

وفي ظل هذه التطورات، أصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للنفط في العالم، في تحول أنهى هيمنة استمرت لعقود للسعودية وروسيا على أسواق الطاقة، وعزز حضور الشركات الأمريكية مع إعادة تشكيل خريطة تجارة النفط العالمية.

وأظهرت بيانات" جودي" أيضا تراجع كميات النفط الخام التي عالجتها المصافي السعودية إلى 2.

2 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان، مقابل 2.

2 ملايين برميل يوميا في مارس/آذار.

في المقابل، ارتفعت كميات النفط الخام المستخدمة في الحرق المباشر لتوليد الطاقة في المملكة بمقدار 210 آلاف برميل يوميا، لتصل إلى 540 ألف برميل يوميا.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك