رئيس الوزراء لـ" الجزيرة": الآن نحن في فترة بناء الاتفاق النهائي بين واشنطن وطهرانأكد معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران جاءت بهدف وقف الحرب والتأسيس للمفاوضات، مشيرا إلى أن المذكرة تحتوي على عناصر فنية إضافة إلى الجوانب السياسية، وتقوم على التزام الطرفين بالاجتماع دوريا وحل المعضلات.
وأوضح رئيس مجلس الوزراء لقناة الجزيرة، أن مذكرة التفاهم أخذت جهودا كبيرة مع الشركاء في باكستان وبدعم إقليمي، مبينا أن الإطار المؤسسي الذي عرض أمس جيد، وأن المناقشات الفنية مستمرة، حيث تم وضع الأسس والآن هي فترة البناء للاتفاق النهائي بين واشنطن وطهران.
وأضاف أن المذكرة نصت على إنشاء خط ساخن لفض أي نزاع، كما تلتزم إيران، وفق مذكرة التفاهم، بتوفير مرور آمن في مضيق هرمز خلال 60 يوما، مؤكدا أن موقف قطر المبدئي يتمثل في رفض تغيير وضع مضيق هرمز عما كان عليه قبل الحرب.
وشدد رئيس مجلس الوزراء، على أن ما حدث من إيران تجاه قطر وتجاه الأشقاء خلال الحرب غير مقبول، لافتا في الوقت نفسه إلى أن مخرجات أي اتفاق بين إيران وواشنطن لا تؤثر على الطرفين فقط، بل على المنطقة بأسرها.
وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن هناك تحضيرات لاجتماعات خليجية خلال المرحلة المقبلة، معربا عن التطلع إلى رؤية موحدة لمجلس التعاون الخليجي لإطار أمني يضمن الاستقرار.
كما أشار إلى وجود توافق خليجي لتحقيق رؤية مشتركة للحوار مع إيران لحل المشكلات، مؤكدا الرغبة في رؤية إيران تتعاون مع دول الخليج وفق مستوى عال من الثقة.
وفي الملف اللبناني، قال إن استمرار احتلال أراض لبنانية يجب أن ينتهي، ويجب احترام سيادة لبنان، مؤكدا أن قتل إسرائيل نحو 100 لبناني خلال أيام قليلة أثناء وقف إطلاق النار أمر غير مقبول.
وأضاف أن الولايات المتحدة تقوم بدور صحيح إزاء التصرفات الإسرائيلية في لبنان، معربا عن أسفه لأن هذه ليست المرة الأولى التي يتسبب فيها بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بحالة من التصعيد في المنطقة.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أعرب عن أمله في أن يشمل الزخم التفاوضي الفلسطينيين أيضا، بما يسهم في تحقيق دولة فلسطينية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك