القدس – PNN - كشف موقع" واللا" العبري، اليوم الإثنين، أن الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة بين لبنان وإسرائيل، المقرر عقدها في العاصمة الأميركية واشنطن، ستتناول إمكانية انسحاب إسرائيلي تدريجي من مناطق في جنوب لبنان.
ونقل الموقع عن مصادر إسرائيلية لم يسمّها، أن تل أبيب قد توافق على الانسحاب من مناطق لا تسمح بتنفيذ إطلاق نار مباشر باتجاه الأراضي الإسرائيلية، وذلك ضمن تسوية يجري بحثها بوساطة أميركية.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت، الجمعة، عن عقد جولة جديدة من المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بين يومي الثلاثاء والخميس المقبلين، لتكون الجولة الخامسة منذ بدء المسار التفاوضي في نيسان/ أبريل الماضي.
وقال" واللا" إن المحادثات المرتقبة ستبحث نموذجاً لخطة تجريبية تهدف إلى التوصل إلى ترتيبات ميدانية، مشيراً إلى أن الطرفين سيناقشان آليات تنفيذ أي تفاهمات محتملة على الأرض.
وبحسب الموقع، فإن مصادر أمنية إسرائيلية قالت إن الولايات المتحدة لا تمارس ضغطاً فعلياً على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان، مدعية أن واشنطن تتفهم ما وصفته بـ" التهديدات الأمنية" على الحدود الشمالية لإسرائيل.
وأضاف الموقع أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الأمن يسرائيل كاتس يميزان بين مناطق جنوب لبنان التي تعتبرها إسرائيل ذات أهمية عملياتية، ومناطق أخرى ترى أنها لا تشكل خطراً مباشراً على البلدات الإسرائيلية.
ونقل" واللا" عن مصادره أن أي انسحاب إسرائيلي محتمل سيكون تدريجياً، وبعد تدمير البنى التحتية العسكرية التابعة لحزب الله، مع ربط أي خطوات لاحقة بقدرة الجانب اللبناني على تنفيذ التزاماته الأمنية.
في المقابل، أكدت مصادر أمنية وعسكرية إسرائيلية، وفق الموقع، أن الجيش الإسرائيلي لا يعتزم الانسحاب من أي مناطق في جنوب لبنان خلال المرحلة الحالية، وأنه سيواصل ما وصفه بمراقبة وتدمير البنى التحتية التابعة لحزب الله.
وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قد قال، في وقت سابق الإثنين، إن الجيش الإسرائيلي يمتلك" حرية عمل كاملة" في جنوب لبنان، مؤكداً أن إسرائيل ستبقى في المنطقة التي وصفها بـ" المنطقة الأمنية" طالما اقتضت الحاجة، بهدف حماية سكان شمال إسرائيل.
وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، حيث تؤكد بيروت مطالبتها بانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي اللبنانية، فيما تواصل إسرائيل احتلال مواقع في الجنوب.
ووفق معطيات وزارة الصحة اللبنانية، أسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ آذار/ مارس الماضي عن سقوط آلاف الضحايا ونزوح أكثر من مليون شخص، فيما شهدت العمليات العسكرية الإسرائيلية توغلات داخل مناطق جنوبية لبنانية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك