رحبت مصر، اليوم الإثنين، باعتماد الاجتماع الوزاري العربي تعيين نبيل فهمي أمينا عاما لجامعة الدول العربية، وعربة عن تقديرها لدور سلفه أحمد أبو الغيط خلال سنوات توليه منصب الأمين العام.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية أن «مصر ترحب باعتماد مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بتفويض من القادة العرب، خلال دورته العادية المستأنفة الـ165المنعقدة اليوم الإثنين في العاصمة الأردنية عمان، قرار تعيين نبيل فهمي بالإجماع أمينا عاما لجامعة الدول العربية، لمدة 5 سنوات بدءًا من الأول من يوليو/ تموز 2026».
وأضاف البيان: «يأتي هذا الاختيار تقديرا للدور المهم الذي تضطلع به مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على المستوى العربي والعلاقات الأخوية المتميزة التي تربطها بشقيقاتها من الدول العربية، كما يعكس الاختيار التقدير للخبرة الدبلوماسية التي يتمتع بها نبيل فهمي ومسيرته المهنية الطويلة، والتي أسهم خلالها في دعم العمل العربي على الساحتين الإقليمية والدولية».
وأعربت مصر عن خالص التمنيات لفهمي بالتوفيق والسداد في أداء مهام منصبه الجديد بما يسهم في مزيد من تعزيز العمل العربي المشترك، وتطوير آليات التنسيق والتعاون العربي، وصون الأمن القومي العربي وتحقيق تطلعات الشعوب العربية نحو الاستقرار والتنمية والازدهار.
كما تقدمت مصر بخالص الشكر والعرفان لأحمد أبو الغيط الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، على ما بذله من جهود مخلصة وعطاء دؤوب طوال فترة توليه مهام منصبه، وما قدمه من إسهامات بارزة في خدمة القضايا العربية والدفاع عن المصالح العربية المشتركة، وتعزيز دور الجامعة العربية في مواجهة التحديات المتسارعة التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الماضية.
نبيل فهمي أمينًا عامًّا للجامعة العربيةوفي أواخر مارس/ آذار الماضي، وافق وزراء الخارجية العرب، بالإجماع، على ترشيح السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية المصري الأسبق، لتولي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.
جاءت الموافقة خلال اجتماعهم الافتراضي، استجابةً لطلب مصر بترشيحه خلفًا للأمين العام الحالي أحمد أبو الغيط.
ويُعد السفير نبيل فهمي أحد أبرز القامات الدبلوماسية المصرية والعربية، حيث شغل العديد من المناصب البارزة خلال مسيرته، من أبرزها توليه منصب وزير خارجية مصر في الفترة من يوليو 2013 إلى يونيو 2014.
وفي أول تعليق له على توليه منصبه الجديد، قال فهمي: ««أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على قرار مصر بترشيحي لتولي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية اعتبارًا من 1 يوليو/ تموز 2026».
وأضاف: «كما أتوجه بالشكر العميق إلى الدول الأعضاء فى منظمتنا الإقليمية العريقة على الموافقة بالإجماع على رفع توصية إلى الدورة العادية 35 للقمة العربية المقرر عقدها بالمملكة العربية السعودية، بشأن دعم ترشيحى أمينًا عامًّا لجامعة الدول العربية لمدة 5 سنوات اعتبارًا من أول يوليو/ تموز 2026».
وأكد نبيل فهمي أن «هذه المسؤولية الكبيرة أتحملها بكل جدية ووعي، في ظل ما تواجهه أمتنا من تحديات غير مسبوقة، ومخالفات صارخة للقانون الدولي، من قِبل أطراف معتدية غدرا على دولنا وسلامتنا، وأخرى طال احتلالها لأراضينا وتعرقل تمكين أشقائنا من ممارسة حقوقهم المشروعة، فضلًا عن تعرض منطقتنا لمخططات تستهدف الهيمنة، والمساس بأمن واستقرار العالم العربي».
واعتبر فهمي هذا الترشيح «أمانةً غالية، ألتزم بالحفاظ عليها وصونها، من خلال جامعة الدول العربية، والتشاور مع أعضائها، للتصدي للتحديات من أجل تأمين مستقبل عربي أكثر أمنًا واستقرارًا وازدهارًا، وتطوير رؤانا وقدراتنا ومؤسساتنا، وتعزيز مسارات البناء، وتنمية المصالح المشتركة والمتبادلة بين دولنا».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك