قناة التليفزيون العربي - إيران: أي انتهاك لمذكرة التفاهم في لبنان سيخلق تحديات أمام عملية التفاوض بانوراما فوود - المطعم مع الشيف محمد حامد | صينية بطاطس بدجاج - أرز حبة وحبة - كيك كريم كراميل القدس العربي - إيران: 3519 شخصا قتلوا في الهجمات الأمريكية-الإسرائيلية منذ أواخر فبراير الماضي قناة الجزيرة مباشر - U.S. Efforts to Reassure the Gulf Regarding Iranian Diplomatic Moves CNN بالعربية - موجة أعاصير مميتة تُخلّف دمارًا واسعًا في الغرب الأوسط الأمريكي BBC عربي - السودان: "الموت الذي هربنا منه في أصبح يلاحقنا هنا" وكالة الأناضول - إيران: المباحثات الفنية مع واشنطن تفضي لاتفاق على تشكيل مجموعات عمل CNN بالعربية - مواجهة شرسة بقلب الطبيعة.. أنثى أسد الجبال تنقض على فريسة بتشيلي BBC عربي - موجة الحر: كيف تحافظ على سلامتك أثناء ممارسة الرياضة في الطقس الحار؟ العربية نت - اعتقالات جديدة في مخطط استهداف احتفال ترامب بعيده الثمانين
عامة

واشنطن تعلن آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار في لبنان

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

أطلقت الولايات المتحدة آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، في خطوة تعكس إدراج الملف اللبناني ضمن التفاهمات الأوسع بين واشنطن وطهران، وتثير في الوقت نفسه مخاوف لدى إسرائي...

أطلقت الولايات المتحدة آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، في خطوة تعكس إدراج الملف اللبناني ضمن التفاهمات الأوسع بين واشنطن وطهران، وتثير في الوقت نفسه مخاوف لدى إسرائيل+ من تقييد حرية عملياتها العسكرية في الأراضي اللبنانية وإضفاء شرعية على النفوذ الإيراني في البلاد.

وأكد مسؤول أميركي أن القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أطلقت آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار ومتابعة التطورات الميدانية في لبنان، موضحاً أن الهدف منها هو" وضع حد لأعمال العنف".

وأوضح المسؤول، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن إطلاق الآلية جاء عقب اتصالات أجراها وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس اللبناني جوزاف عون، مضيفاً أن واشنطن تعمل على تمكين إسرائيل ولبنان، بوصفهما دولتين ذواتي سيادة، من إجراء حوار يقود إلى السلام والأمن، مع استمرار المباحثات نحو اتفاق شامل بين البلدين.

وأشار إلى أن الإدارة الأميركية ستكشف قريباً عن مزيد من تفاصيل هذه الآلية.

وبحسب موقع" أكسيوس"، فإن مذكرة التفاهم التي وقعتها الولايات المتحدة وإيران الأسبوع الماضي تنص على إنهاء جميع الأعمال العدائية من قبل الطرفين وحلفائهما، بما يشمل الساحة اللبنانية، مع ضمان وحدة لبنان وسيادته.

وذكر الموقع أن إيران لوحت بإلغاء محادثات سويسرا، وإغلاق مضيق هرمز، إذا استمرت الهجمات الإسرائيلية على لبنان، الأمر الذي دفع الملف اللبناني إلى صدارة المفاوضات التي انطلقت الأحد الماضي.

وخلصت هذه المباحثات إلى الاتفاق على إنشاء" خلية منع احتكاك" (Deconfliction Cell) بالتعاون مع لبنان، إضافة إلى الوسيطين القطري والباكستاني، بهدف منع أي تصعيد جديد وضمان استمرار وقف إطلاق النار.

ونقل" أكسيوس" عن مصدرين إسرائيليين أن حكومة بنيامين نتنياهو تشعر بقلق متزايد من أن واشنطن تمنح عملياً شرعية للدور الإيراني في لبنان وتحد من حرية الجيش الإسرائيلي في تنفيذ ضربات داخل الأراضي اللبنانية.

وترى إسرائيل أن التفاهمات الجديدة تختلف عن آلية وقف إطلاق النار التي رعتها إدارة الرئيس الأميركي السابق جو بايدن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، والتي كانت تمنحها حق التحرك.

أما في الصيغة الجديدة، فتبدو حرية العمل العسكري الإسرائيلي محصورة بالتهديدات المباشرة فقط، فيما تتحول الآلية من تنسيق لتفكيك البنية العسكرية لـ" حزب الله" إلى إدارة الاحتكاك بين الطرفين.

كما أن الآلية السابقة كانت تضم إسرائيل ولبنان والولايات المتحدة وفرنسا، بينما لا تشارك إسرائيل مباشرة في الآلية الجديدة، في حين تحضر إيران فيها.

وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن نتنياهو بات ينظر إلى الشق اللبناني من التفاهم الأميركي الإيراني باعتباره أكثر إثارة للقلق من الملف النووي نفسه، خصوصاً مع اقتراب الانتخابات الإسرائيلية المقررة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وأكد مصدر إسرائيلي للموقع أن نتنياهو طلب من مستشاره المقرب رون ديرمر استخدام علاقاته داخل فريق الرئيس الأميركي دونالد ترامب لمحاولة التأثير على المفاوضات المتعلقة بلبنان.

وأضاف المصدر أن تدخل ديرمر ساهم في صدور منشور لترامب على منصة" تروث سوشال" هدد فيه إيران بضربات عسكرية إذا لم تكبح حزب الله.

وأكد مسؤول أميركي أن ديرمر كان على تواصل مستمر مع الوفد الأميركي في سويسرا، وأن المفاوضين أطلعوه على سير المحادثات واستمعوا إلى ملاحظاته.

ونقل" أكسيوس" عن مسؤول لبناني أن الرئيس جوزاف عون مستعد لقبول الآلية الجديدة طالما بقيت بقيادة الولايات المتحدة.

كما أجرى نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس والمبعوث الأميركي جاريد كوشنر اتصالاً بعون لإطلاعه على تفاصيل" خلية منع الاحتكاك".

وفي المقابل، حاول مسؤول أميركي رفيع تبديد المخاوف الإسرائيلية، مؤكداً أن إيران موجودة في المشهد اللبناني منذ عقود، وأن وجود قناة اتصال مباشرة بين واشنطن وطهران بشأن لبنان" سيصب في مصلحة إسرائيل".

وقال المسؤول: " إسرائيل ليست خارج الآلية لأن الولايات المتحدة جزء منها، ونحن ننسق معها بشكل وثيق للغاية".

ومن المقرر أن يعقد دبلوماسيون إسرائيليون ولبنانيون جولة جديدة من المحادثات المباشرة، اليوم الثلاثاء، في وزارة الخارجية الأميركية، بوساطة وزير الخارجية ماركو روبيو وفريقه.

وتبحث هذه المفاوضات خطة تقوم على انسحاب إسرائيلي تدريجي من أجزاء من جنوب لبنان مقابل انتشار الجيش اللبناني في تلك المناطق لمنع إعادة بناء القدرات العسكرية لـ" حزب الله".

غير أن مسؤولين أميركيين يعترفون بأن الوصول إلى اتفاق يؤدي فعلياً إلى نزع سلاح الحزب لا يزال هدفاً بعيد المنال، رغم اعتقاد واشنطن أن آلية" منع الاحتكاك" الجديدة قد توفر بيئة أكثر استقراراً تسمح باستمرار المسار التفاوضي ومنع اندلاع مواجهة عسكرية جديدة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك