وقّع الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون بين جامعة أسيوط ووزارة الصحة والسكان، بحضور الدكتورة عبلة أحمد الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة ورئيس المجلس القومي للسكان، والتي وقّعت البروتوكول نيابةً عن وزارة الصحة والسكان.
ويأتي البروتوكول ضمن التعاون المثمر بين وزارتي الصحة والسكان والتعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة أسيوط، والمجلس القومي للسكان، بهدف تحقيق التكامل والتنسيق المشترك لدعم ملف السكان وتنمية الأسرة، ومواجهة التحديات التي تواجه الدولة في بناء الإنسان وتحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030.
حزمة تدخلات صحية وتوعوية وتدريبية في المستشفيات الجامعيةويستهدف البروتوكول تفعيل الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية وخطتها العاجلة، إلى جانب المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية» داخل جامعة أسيوط بصورة عملية وفاعلة، من خلال تنفيذ حزمة متكاملة من التدخلات الصحية والتوعوية والتدريبية بالمستشفيات الجامعية والكليات ذات الصلة، فضلًا عن خدمة المجتمع المحيط.
وأكّد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط أنَّ البروتوكول يجسد التزام جامعة أسيوط بدورها الوطني والمجتمعي في دعم خطط الدولة للتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن الجامعة ستسخر إمكاناتها العلمية والطبية والبحثية للمساهمة في تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، بما يدعم الارتقاء بخدمات الصحة الإنجابية وصحة المرأة والطفل، ويعزز نشر الوعي بالممارسات الصحية السليمة داخل المجتمع الجامعي وخارجه.
تفعيل غرف المشورة الأسريةوأوضح أنَّ مجالات التعاون تتضمن حوكمة البيانات والرصد والمتابعة، وتطوير خدمات الولادة الطبيعية الآمنة بالمستشفيات الجامعية، وتعزيز خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وتفعيل غرف المشورة الأسرية، إلى جانب تدريب الطلاب وأطباء الامتياز والكوادر الصحية على أحدث الأدلة الإرشادية والممارسات الطبية المعتمدة، معربا عن اعتزازه بالشراكة مع وزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للسكان، مؤكدًا أن هذا التعاون يعكس حرص مختلف مؤسسات الدولة على توحيد الجهود لدعم قضايا السكان والتنمية، وتحسين جودة الحياة للمواطنين، وبناء أجيال أكثر صحة وقدرة على المشاركة في مسيرة التنمية.
وأشادت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة ورئيس المجلس القومي للسكان بالدور الذي تقوم به جامعة أسيوط في خدمة المجتمع وتنفيذ المبادرات القومية، مؤكدة أن التعاون مع الجامعة يمثل خطوة مهمة نحو توسيع نطاق الاستفادة من المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية»، ورفع الوعي بقضايا السكان وتنمية الأسرة، ودعم مفهوم المباعدة الصحية بين الولادات، بما ينعكس إيجابًا على صحة الأم والطفل.
وأضافت أن البروتوكول يستهدف رفع كفاءة خدمات الصحة الإنجابية وصحة المرأة، وزيادة الوعي بتنظيم الأسرة، والحد من معدلات العمليات القيصرية غير المبررة، ودعم المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية»، بما يتوافق مع رؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين، موضحة أن البروتوكول يتضمن تنظيم أيام وأنشطة سكانية داخل الجامعة، وتقديم خدمات التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، والتوسع في برامج المشورة الأسرية وما قبل الزواج، ودعم برامج رعاية حديثي الولادة، وتطبيق معايير الجودة المعتمدة داخل المستشفيات الجامعية، بما يسهم في تحسين المؤشرات الصحية والسكانية وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك