التلفزيون العربي - فيلم "كوتور".. أنجلينا جولي تواجه أحد أكبر مخاوفها على الشاشة وكالة الأناضول - الأوقاف الفلسطينية: إسرائيل تزيل مظلة صحن المسجد الإبراهيمي تمهيدا لتسقيفه القدس العربي - ديشامب: تأخير مباراة فرنسا والعراق كان لدواع أمنية وكالة الأناضول - إعلام إسرائيلي: واشنطن تفرض واقعا جديدا بلبنان ونتنياهو يتستر العربية نت - هاتف Vivo X Fold 6 قد يأتي بزيادة سعرية تتجاوز 400 دولار الجزيرة نت - مضيق هرمز يشهد انتعاشا تدريجيا بعد المحادثات الأمريكية الإيرانية القدس العربي - غوتيريش: أزمة طاقة بالدول النامية تفاقمت إلى ديون وغذاء وتنمية القدس العربي - بورقة لبنانية.. إيران تفرض نظاماً إقليمياً وترفع مستوى مكانتها وكالة سبوتنيك - دول عربية على مؤشر التحول الطاقي 2026 العربية نت - سوريا تحجز على أموال شخصيات مرتبطة بالأسد
عامة

مندوب إيران بالأمم المتحدة: مفاوضات سويسرا كانت جيدة جداً

البلاد
البلاد منذ 1 ساعة

أكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في جنيف، علي بحريني، أن المحادثات التي جرت أمس مع الجانب الأميركي في سويسرا كانت جيدة جدا.وأوضح بحريني في مؤتمر صحافي من جنيف، اليوم الثلاثاء، أنه" سيتم تشكيل مجموع...

أكد مندوب إيران لدى الأمم المتحدة في جنيف، علي بحريني، أن المحادثات التي جرت أمس مع الجانب الأميركي في سويسرا كانت جيدة جدا.

وأوضح بحريني في مؤتمر صحافي من جنيف، اليوم الثلاثاء، أنه" سيتم تشكيل مجموعتي عمل في الأيام المقبلة لبحث رفع العقوبات عن إيران وأنشطتها النووية".

لكنه أشار إلى وجوب تنفيذ 5 بنود من مذكرة التفاهم بالكامل قبل التفاوض بشأن الملف النووي ودور وكالة الطاقة الذرية.

إلى ذلك، شدد على أن بلاده" لم تجرِ أي مناقشات بشأن السماح للمفتشين بدخول إيران"، مردفاً أن مناقشة الأنشطة النووية ستكون بالمرحلة التالية من المحادثات.

كما أكد أن" لبنان مشمول بلا شك في مذكرة التفاهم مع أميركا".

وقال: " يجب عدم شن أي هجوم جديد على لبنان"، مضيفاً أن الاتفاق تضمن انسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب اللبناني.

وشدد على أن" طهران سترد إذا انتهكت إسرائيل مذكرة التفاهم بأي شكل من الأشكال بما في ذلك عبر مهاجمة لبنان وحزب الله هناك".

أما عن مضيق هرمز، فلفت إلى أن المحادثات الرئيسية بشأن المضيق ستجري بين إيران وعمان تليها مناقشات متوازية مع أطراف مذكرة التفاهمكما أوضح أن" مضيق هرمز مفتوح بدون رسوم لكن ما سيحدث بعد 60 يوما يعتمد على المفاوضات".

وكانت بيانات منصة" كيبلر" أظهرت أن 36 سفينة شحن على الأقل عبرت مضيق هرمز أمس الاثنين، مسجلة بذلك رقما قياسيا في حركة الملاحة البحرية منذ بداية الحرب، وذلك عقب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

علماً أن هذا النشاط يمثل نحو ثلث حركة العبور في زمن السلم (نحو 120 سفينة يوميا) عبر هذا الممر المائي الاستراتيجي للتجارة العالمية، والذي تعبره عادة خُمس صادرات العالم من المحروقات، فضلا عن مواد خام أساسية أخرى.

يذكر أن إيران والولايات المتحدة كانتا توصلتا خلال المحادثات إلى التفاهم على آليات لوقف المواجهات في لبنان وتأمين مضيق هرمز الاستراتيجي، وفق ما أعلنت الدولتان الوسيطتان باكستان وقطر.

وأفاد بيان مشترك للحكومتين الباكستانية والقطرية بأن المفاوضين حققوا" تقدما مشجعا".

كما أعلنت طهران لاحقا تشكيل 4 مجموعات عمل متخصصة تشمل ملفات رفع العقوبات والشؤون النووية وإعادة الإعمار والمراقبة والتنفيذ.

وكشف نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي، أنه" تمت الموافقة على آلية المرور الآمن للسفن عبر مضيق هرمز وإنشاء وحدة لمنع النزاعات في لبنان، بمشاركة باكستان وقطر".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك