الخليل: قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي بدأ بإزالة المظلة الموجودة في صحن المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، تمهيدا لتنفيذ مشروع لتسقيف الصحن.
واستنكرت الوزارة، في بيان، ما وصفته بـ”الجريمة التهويدية الجديدة”، معتبرة أن الخطوة تمثل “اعتداء سافرا” على المسجد الإبراهيمي ومحاولة لتغيير معالمه الإسلامية والتاريخية والحضارية.
وأضافت أن إزالة المظلة تأتي ضمن مشروع استيطاني يستهدف فرض “واقع تهويدي جديد” داخل المسجد، في انتهاك للقوانين والاتفاقيات الدولية التي تكفل حماية دور العبادة والأماكن الأثرية والدينية.
وأكدت الوزارة أن المسجد الإبراهيمي “وقف إسلامي خالص بكل ساحاته وأروقته وجدرانه”، مشددة على أن إسرائيل “لا تملك أي حق في التدخل في شؤونه أو تغيير أي جزء من بنيته الحضرية والتاريخية”.
واعتبرت أن المشروع يندرج ضمن سياسة إسرائيلية تهدف إلى فرض السيطرة الكاملة على المسجد الإبراهيمي، محذرة من مساع لتحويله إلى “كنيس يهودي”.
وطالبت الوزارة المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” والمؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل لوقف المشروع.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك