الجزيرة نت - رحيل عبد الله القرني.. صوت خليجي ترك بصمة في الأغنية الوطنية والتراثية وكالة الأناضول - مصر.. حبس متهم 3 سنوات بعد حادثة مرتبطة بملصق علم إسرائيل على سيارة وكالة الأناضول - قدم.. غينارو غاتوزو مدربا جديدا للاتسيو الإيطالي الجزيرة نت - بريكست بعد عقد.. هل يعيد جيل زد بريطانيا إلى حضن أوروبا؟ الجزيرة نت - الشائعات في سوريا.. سلاح خفي لتفكيك المجتمع وإشعال الفتن CNN بالعربية - المونديال.. معركة صامتة بين منسقي الأغاني والجماهير خلال فترات التوقف وكالة الأناضول - الرئيس أردوغان يستقبل نظيره البولندي بمراسم رسمية BBC عربي - من هو آندي بيرنهام المرشح الأبرز لرئاسة وزراء بريطانيا؟ الجزيرة نت - إيران تعود إلى بيع نفطها بالدولار.. تهدئة مؤقتة أم تفكيك فعلي للعقوبات؟ وكالة الأناضول - واشنطن تؤكد متابعتها تشكيل خلية لتثبيت وقف النار بلبنان
عامة

بينيت يعترف: هربنا أجهزة "ستارلينك" لدعم المحتجين الإيرانيين

Independent عربية
Independent عربية منذ 1 ساعة

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت اليوم الثلاثاء بأن إسرائيل هربت أجهزة استقبال لخدمة" ستارلينك" للإنترنت إلى إيران لمساعدة المتظاهرين المناهضين للحكومة في البلاد، لكنه أوضح أن حكومة ر...

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت اليوم الثلاثاء بأن إسرائيل هربت أجهزة استقبال لخدمة" ستارلينك" للإنترنت إلى إيران لمساعدة المتظاهرين المناهضين للحكومة في البلاد، لكنه أوضح أن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم تواصل تنفيذ هذا المخطط.

وأضاف بينيت، الذي تولى رئاسة الوزراء بين 2021 و2022، خلال كلمته أمام الحضور في قمة السياسة الدولية التي تنظمها وكالة الأنباء اليهودية (جيه إن إس) في القدس، أنه بادر" بعملية شراء وتهريب عشرات الآلاف من أجهزة استقبال خدمة ستارلينك إلى إيران مما كان سيسمح باستمرار خدمة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي".

وتوفر شركة" ستارلينك"، المملوكة لشركة" سبيس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك، خدمة الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية، فيما اتهمت إيران في السابق إسرائيل والولايات المتحدة بتهريب هذه الأجهزة لتقويض أمنها، ولا تمتلك" ستارلينك" ترخيصاً للعمل في إيران، لكن ماسك قال من قبل إن الخدمة تعمل هناك.

وذكر بينيت أن الهدف من تهريب الأجهزة كان تمكين المتظاهرين من التنسيق في ما بينهم وإسقاط النظام الإيراني، وأضاف" لسوء الحظ، توقفت الحكومة الإسرائيلية الحالية التي لا تتمتع بالكفاءة عن القيام بذلك، وعندما اندلعت الاحتجاجات، لم تكن تلك البنية التحتية جاهزة".

ولم يرد مكتب نتنياهو على الأسئلة المتعلقة بتعليقات بينيت، كما لم يتسن الحصول على تعليق من شركة" سبيس إكس" خارج ساعات العمل في الولايات المتحدة.

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)قطع الإنترنت واحتجاجات داميةقطعت السلطات الإيرانية خدمة الإنترنت عن السكان خلال فترات الاضطرابات، من بينها الاحتجاجات التي عمت البلاد في يناير (كانون الثاني) الماضي وأسفرت عن سقوط قتلى، وطوال فترة الحرب الأميركية - الإسرائيلية على البلاد، وسبق أن أوردت" رويترز" أن بعض الإيرانيين لجأوا إلى خدمة" ستارلينك" أثناء انقطاع الإنترنت.

ويعد بينيت زعيم حزب يميني ومعارضاً لنتنياهو، كما أنه من بين الساعين إلى خلافته في الانتخابات المقرر إجراؤها بحلول أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وقال إنه سيعمل على تقويض النظام الإيراني لإسقاطه إذا عاد لمنصبه، مضيفاً أن ذلك ربما يشمل إجراءات لا تصل إلى حد الهجمات العسكرية المباشرة، مثل التخريب الاقتصادي والصناعي.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك