دخل لبنان جولة جديدة من المحادثات مع إسرائيل في واشنطن وسط عزمه المضي قدما في المفاوضات المباشرة، حتى وإن بدا أن هذه الجولة يطغى عليها قرار إيران إدراج الملف اللبناني ضمن مفاوضاتها مع الولايات المتحدة.
فقد انطلقت اليوم الثلاثاء في واشنطن الجولة الخامسة من المفاوضات المباشرة والتي ستستمر 3 أيام بين وفود سياسية وأمنية وعسكرية من البلدين، مع إصرار المسؤولين اللبنانيين على أن التفاوض هو السبيل الوحيد لإنهاء الحرب التي تدور رحاها منذ الثاني من مارس الماضي بين إسرائيل وحزب الله.
علماً أن أربع جولات من المحادثات السابقة منذ أبريل لم تسفر حتى الآن عن التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.
لكنها حققت أطول فترة هدوء في القتال هذا الأسبوع بعد أن اتفقت إيران والولايات المتحدة على مذكرة تفاهم تنص على وقف القتال على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان.
في حين رأى مسؤول لبناني ومسؤولان أجنبيان معنيان بشؤون لبنان لرويترز أن الاتفاق الإيراني-الأمريكي سحب البساط من تحت أقدام الدولة اللبنانية، تاركا إياها في أضعف وضع لها حتى الآن، وأثار تساؤلات حول جدوى محادثاتها مع إسرائيل هذا الأسبوع.
وأعرب المسؤول اللبناني عن شكوكه في أن تسفر المفاوضات، التي من المقرر أن تستمر ثلاثة أيام، عن أي تقدم ملموس.
وقال" لا تزال هناك مشكلة أساسية تتعلق بالثقة بيننا وبين الإسرائيليين في هذه المحادثات.
لا يمكننا تلبية مطالبهم، وهم يرفضون جميع مطالبنا".
كما شدد على أن الوفد اللبناني سيطالب إسرائيل خلال المحادثات بتقديم جدول زمني" معقول" لانسحابها من الجنوبوكانت السلطات اللبنانية أعلنت أكثر من مرة سابقا أن أحد أهداف المحادثات الرئيسية هو ضمان الانسحاب العسكري الإسرائيلي.
لكن كبار المسؤولين الإسرائيليين أكدوا أن القوات ستبقى في جنوب لبنان إلى أجل غير مسمى.
من ناحية أخرى، أعلنت إسرائيل أن الغرض من المحادثات المقبلة هو" نزع سلاح حزب الله والتوصل إلى اتفاق سلام حقيقي" مع لبنان، وهو ما ذكر في إحاطة قدمها المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد مينسر عشية المفاوضات الجديدة.
وقال مينسر إن العائق الوحيد أمام التوصل إلى اتفاق مع لبنان هو حزب الله، " ولهذا السبب نعتقد أنه يجب نزع سلاحه وتفكيكه".
يذكر أن الحكومة اللبنانية كانت تحركت بحذر منذ عام 2025 لنزع سلاح حزب الله دون مواجهة الجماعة مباشرة، خوفا من أن يؤدي ذلك إلى اندلاع صراع أهلي.
في حين رفض حزب الله نزع سلاحه بالكامل، ودعا الحكومة إلى الانسحاب من محادثاتها المباشرة مع إسرائيل.
هذا وتوقع حزب الله أن تطالب إيران بانسحاب إسرائيلي بينما تواصل محادثاتها مع الولايات المتحدة بشأن اتفاق نهائي، معتبراً أن على الحكومة اللبنانية أن تراهن على هذا المسار بدلا من مفاوضاتها المباشرة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك