CNN بالعربية - دعمه ترامب.. من هو أبيلاردو دي لا إسبريلا الفائز برئاسة كولومبيا؟ الجزيرة نت - لماذا اتهم بيترو إسرائيل بسرقة الرئاسة في كولومبيا؟ الجزيرة نت - إيران تسمح بعبور محدود للسفن في هرمز وترمب يتباهى بتدفق النفط وكالة الأناضول - رئيس بولندا: شراكتنا مع تركيا تتطور خاصة في الصناعات الدفاعية الجزيرة نت - شاهد.. عاصفة رعدية توقف تدريبات منتخب إسبانيا القدس العربي - رئيس وزراء باكستان: ينبغي عدم وجود معايير مزدوجة تمنع إيران من امتلاك صواريخ قناة التليفزيون العربي - الغاز الطبيعي القطري المسال ينعش أسواق الطاقة العالمية عبر بوابة مضيق هرمز │ اقتصادكم قناة القاهرة الإخبارية - رئيس وزراء باكستان: أشكر الرئيس المصري على جهوده في دعم وقف إطلاق النار القدس العربي - إبراهيم حسن: محمد صلاح قائد حقيقي و هدفنا الذهاب إلى أبعد حد الجزيرة نت - "شبكات" يتناول عودة سوداني للحياة وتوقف مباراة في مونديال 2026
عامة

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

روسيا اليوم
روسيا اليوم منذ ساعتين

كشف مصدر عسكري إيراني أنه بناء على التنسيق مع البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، يُسمح بعبور عدد محدد فقط من السفن عبر مضيق هرمز يوميا، مشيرا إلى أن هذا العدد سيتغير ويختلف من يوم لآخر وفقا للظروف...

كشف مصدر عسكري إيراني أنه بناء على التنسيق مع البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، يُسمح بعبور عدد محدد فقط من السفن عبر مضيق هرمز يوميا، مشيرا إلى أن هذا العدد سيتغير ويختلف من يوم لآخر وفقا للظروف.

ترامب يفتح" الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسراوفي السياق الأمريكي، كتب الرئيس دونالد ترامب اليوم على منصة" تروث سوشيال": " لقد تدفق 19 مليون برميل من النفط أمس عبر مضيق هرمز، محققا بذلك رقما قياسيا تاريخيا.

أسعار النفط في انهيار، والعالم أصبح مكانا أكثر أمانا بكثير".

وفي منشور آخر على ذات المنصة، أضاف ترامب: " بناء على ذلك وعلى تنازلات كبيرة أخرى تقدم عليها إيران، وافقت على السماح لمضيق هرمز بالبقاء مفتوحا، دون حصار بحري إضافي".

من جانبها، أفادت مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء بأن حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز زادت نسبيا أمس، إلا أن حالة الضبابية المحيطة بنتائج المفاوضات الأمريكية الإيرانية أبقت على علاوات مخاطر الحرب الخاصة بالعبور عند مستوياتها الثابتة.

في المقابل، ذكرت وكالة" فارس" أن مضيق هرمز شهد إغلاقا في الأيام الأخيرة ولم تُصدر أي تصاريح لمرور السفن خلال هذه الفترة، مرجعة ذلك إلى" الأعمال العدائية للكيان الصهيوني وانتهاك أمريكا لالتزاماتها بتنفيذ وقف إطلاق النار".

وعلى صعيد متصل، اتفقت إيران وسلطنة عُمان على تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي خارجية البلدين لإدارة الملاحة في مضيق هرمز.

وأكدت الدولتان في بيان مشترك اليوم الثلاثاء على ضرورة أن تحترم جميع الترتيبات المتعلقة بالمضيق سيادة وحقوق البلدين الساحليين احتراما تاما.

كما أكدت إيران وسلطنة عُمان، بوصفهما دولتين ساحليتين على المضيق، التزامهما بضمان سلامة الملاحة عبر هذا الممر المائي وفقا لأحكام القانون الدولي ذات الصلة، مع التشديد في الوقت نفسه على سيادتهما وحقوقهما السيادية على المياه الإقليمية الواقعة فيه.

واتفق الجانبان على مواصلة مناقشاتهما عبر اللجنة المشتركة للتوصل إلى تفاهمات مستقبلية حول إدارة الملاحة، والخدمات ذات الصلة التي ستُقدم في هذا الشأن، فضلا عن التكاليف المرتبطة بها وفقا للمعايير الدولية.

وقد تبادل الجانبان وجهات النظر حول قضايا مضيق هرمز في إطار بنود" مذكرة تفاهم إسلام آباد"، بحسب ما أوردته وكالة" فارس".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك