أعلن الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينغيز، بدء تنفيذ خطة إجلاء شاملة لأكثر من 11 ألف بحار لا يزالون عالقين في منطقة الخليج، وذلك عقب توقيع مذكرة التفاهم بين جمهورية إيران الإسلامية والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال دومينغيز في بيان رسمي: " بعد شهور من المعاناة والضيق لآلاف البحارة الأبرياء، والتأثير السلبي على العالم أجمع، أرحب بارتياح عميق باتفاق السلام الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وإيران، والذي يمثل خطوة حاسمة نحو استعادة الأمن البحري وإنهاء الهجمات غير المقبولة ضد الملاحة المدنية".
وأشار الأمين العام إلى سقوط 14 بحاراً لقوا حتفهم خلال فترة النزاع، مُعرباً عن تقديره لتفانيهم في خدمة التجارة العالمية.
وأوضح أن عملية الإجلاء ستُنفَّذ بالتعاون الوثيق مع إيران وعُمان وجميع الدول الساحلية في المنطقة، إلى جانب الولايات المتحدة وقطاع النقل البحري، مؤكداً أن المنظمة حصلت على ضمانات السلامة اللازمة وتحققت من شروط الملاحة الآمنة لدعم هذه العمليات.
وأكد دومينغيز أن المنظمة البحرية الدولية تظل ملتزمة التزاماً كاملاً بضمان سلامة البحارة واستمرارية التجارة العالمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك