أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسماعيلية، عن مواصلة حملاتها الميدانية المكثفة لتحصين الكلاب الضالة (الحرة) ضد مرض السعار، وذلك في إطار جهود الدولة للقضاء على المرض بحلول عام 2030، وتطبيقًا للمادة 23 من القانون رقم 29 لسنة 2023 الخاص بتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.
وصرح الدكتور زكريا هاشم، مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، بأن لجنة من إدارة التراخيص والحيوانات الخطرة بالمديرية، نفذت بالتعاون مع جمعية الرفق بالحيوان، حملة موسعة شملت عدة مناطق ومراكز بالمحافظة، لضمان السيطرة على المرض وحماية الصحة العامة للمواطنين.
وأوضح مدير المديرية أن الحملة أسفرت عن تحصين 267 كلبًا حرًا بلقاح السعار، توزعت بواقع: 170 كلبًا بنطاق منطقة “البلابسة” ومحيط المستشفى البيطري، و40 كلبًا بنطاق مركز أبوصوير (المنايف وأبوخروع)، و37 كلبًا بنطاق مركز التل الكبير، بالإضافة إلى 20 كلبًا بنطاق مركز القصاصين (الجعارة وأم عزام).
وأكد الدكتور زكريا هاشم على أهمية الدور المجتمعي للمواطنين في دعم هذه الحملات والإرشاد عن بؤر تجمع الكلاب لتوجيه القوافل القادمة إليها، مشيرًا إلى أن المديرية تعتمد المنهج العلمي المعتمد القائم على (التطعيم والتعقيم) لضمان إيجاد بيئة آمنة والحد من التكاثر، بما يحقق التوازن بين حماية صحة المجتمع والحفاظ على حقوق الحيوان.
شهدت الحملة تنظيم فعاليات توعوية للمواطنين بالمناطق المستهدفة، تناولت خطورة مرض السعار، وأعراضه على الإنسان والحيوان، وطرق انتقاله، وكيفية التصرف الفوري في حالات العقر، فضلًا عن نشر ثقافة الرفق بالحيوان والتربية الآمنة للحيوانات الأليفة.
كما وضعت المديرية خطة زمنية ومكانية محددة لمتابعة تلك المناطق والتدخل السريع في حال ظهور أي حالات جديدة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك