بدأ لبنان وإسرائيل جولة جديدة من المحادثات في واشنطن تستمر حتى غدٍ الخميس، فيما شهد اليوم الأول من المفاوضات ربط تل أبيب أي انسحاب بخطوات ميدانية من الجانب اللبناني.
ونقلت قناة العربية عن مصدر أميركي قوله إن الخلاف الأساسي بين لبنان وإسرائيل في مفاوضات الجولة الخامسة التي بدأت أمس الثلاثاء يتمحور حول آلية بدء الانسحاب، مشيراً إلى تمسك حكومة بنيامين نتنياهو بمبدأ" خطوة مقابل خطوة"، وتطلب من الجيش اللبناني إثبات قدرته على تفكيك البنية العسكرية لـ" حزب الله" في المناطق المعنية.
وبحسب المصدر نفسه فإن إسرائيل تطالب بتفتيش أنفاق منطقة علي الطاهر والتأكد من خلوها من عناصر" حزب الله"، موضحاً أن من بين مطالبها تمركز الجيش اللبناني في المنطقة قبل تنفيذ الانسحاب.
وقال، " إسرائيل تسعى إلى الحصول على ضمانات ميدانية في شأن قدرة الجيش اللبناني على بسط السيطرة ومنع وجود أي بنى عسكرية تابعة لـ ’حزب الله‘".
ولا يزال المسؤولون اللبنانيون يتمسكون بأن المفاوضات المباشرة مع إسرائيل هي السبيل الوحيد لإنهاء الحرب التي تدور رحاها منذ الثاني من مارس (آذار) الماضي، حين أطلق" حزب الله" صواريخ ومسيرات على إسرائيل دعماً لإيران، مما أدى إلى شن هجمات جوية وبرية إسرائيلية أدت إلى مقتل أكثر من 4000 شخص في لبنان.
ولم تفض الجولات الأربع الماضية من المحادثات اللبنانية - الإسرائيلية منذ أبريل (نيسان) الماضي إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.
من جانبه، أكد الرئيس اللبناني جوزاف عون الثلاثاء رفضه الاحتلال الإسرائيلي والوصايات الخارجية، تزامناً مع الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة مع تل أبيب في واشنطن.
وقال عون وفق بيان للرئاسة" لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي وسقوط الوصايات الخارجية معاً"، معرباً عن أمله بأن تكون الجولة الجديدة من المفاوضات" حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا، في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب".
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)وأفادت الرئاسة اللبنانية بأن نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس، ووزير الخارجية ماركو روبيو، أبلغا الرئيس عون بأن واشنطن تتابع التفاهمات التي أمكن التوصل إليها في سويسرا، ومنها خطط إنشاء آلية أميركية - لبنانية - إيرانية للمساعدة في ترسيخ وقف إطلاق النار في لبنان، ومراقبة تنفيذه.
وأضافت الرئاسة أن ترتيبات هذه الآلية لا تزال قيد المناقشة، وأن فانس وروبيو أكدا مجدداً لعون دعم واشنطن سلطة الدولة اللبنانية.
بدوره، قال الأمين العام لـ" حزب الله" نعيم قاسم الثلاثاء إنه" لا خيار" لإسرائيل إلا الانسحاب بشكل" كامل" من الأراضي اللبنانية وفق جدول زمني عقب وقف إطلاق النار، في حين قتل شخصان بنيران اسرائيلية في جنوب لبنان رغم تراجع القتال في اليومين الأخيرين.
وذكر قاسم خلال كلمة في إحياء ليالي عاشوراء، " عندنا الآن وقف إطلاق نار، يجب أن يجري الانسحاب ضمن جدول زمني، لا خيار أمام إسرائيل إلا الانسحاب الكامل من كل الأراضي اللبنانية مع عدم الاحتفاظ بأي شبر".
وأضاف" ينسحب الإسرائيلي وينتشر الجيش اللبناني في جنوب الليطاني حصراً" وهي المنطقة التي تبعد أكثر من 30 كيلومتراً من الحدود مع اسرائيل.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك