العربي الجديد - باكستان: استئناف المحادثات الفنية بين واشنطن وطهران الأسبوع المقبل قناة القاهرة الإخبارية - انتكاسة تشريعية في واشنطن.. كيف وجّه تصويت مجلس الشيوخ ضربة قوية لخطط ترامب الإقليمية؟ وكالة الأناضول - إسرائيل تطارد خيام النازحين.. أحمد ياسين وكالة الأناضول - قادة بالجيش الإسرائيلي: قواتنا في لبنان رهينة لتحركات دبلوماسية سكاي نيوز عربية - جنون المونديال.. 495 احتمالا مختلفا لمواجهات دور الـ32 العربي الجديد - الأسهم العالمية تتحرك بحذر.. أوروبا مستقرة وآسيا متقلبة العربي الجديد - لماذا لم يُطرد بيلنغهام بسبب تغطية فمه؟ الشريف يحسم الجدل العربي الجديد - ترامب سيحضر نهائي كأس العالم 2026 وسيُسلّم الكأس للبطل قناه الحدث - العراق يطبق قانون مكافحة الإرهاب على كل من يصنع مسيرات العربية نت - أوروبا في قبضة "حاجز أوميغا".. طوارئ مناخية وحرارة تتجاوز 40
عامة

تنفيذ أكبر برنامج وقائي لحماية طلاب المدارس من الإدمان العام الدراسي المقبل

الوطن
الوطن منذ 1 ساعة

عقد الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي اجتماعا تنسيقيا مع الدكتور محمد غازي الدسوقي مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنموية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لبحث ت...

عقد الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي اجتماعا تنسيقيا مع الدكتور محمد غازي الدسوقي مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنموية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لبحث تطوير المكوّن العلمي الخاص بالوقاية من تعاطي المخدرات ضمن المناهج التعليمية والأنشطة المدرسية، بهدف رفع الوعي وحماية طلاب المدارس الإعدادية والثانوية من الوقوع في براثن الإدمان، وذلك بحضور ومشاركة نخبة من خبراء المركز والصندوق.

إدراج محتوى توعوي يتواءم مع المراحل التعليميةويأتي ذلك في إطار تنفيذ المكوّن التعليمي ضمن محاور الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات والحد من مخاطر التعاطي، التي أُطلقت تحت رعاية رئيس الجمهورية، وجارٍ تنفيذها بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، وتُعد قضية دمج برامج الوقاية من المخدرات في المناهج الدراسية بالغة الأهمية للحد من الإدمان، حيث تهدف إلى بناء وعي علمي وتطوير المهارات الحياتية لدى الطلاب، ويتم تنفيذ ذلك عبر إدراج محتوى توعوي يتواءم مع المراحل التعليمية المختلفة، لتكوين فكر إيجابي ورفض السلوكيات الضارة الناتجة عن تعاطي المواد المخدرة.

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على تشكيل لجنة من صندوق مكافحة الإدمان تتولى إعداد الرسائل العلمية حول قضية المخدرات وأضرار التدخين والإدمان، لإدراجها من خلال خبراء المركز القومي للبحوث التربوية والتنموية ضمن المناهج التعليمية، كما تم الاتفاق على تطوير الرسائل التوعوية الخاصة بالمحتوى المرئي، استعدادا لتنفيذ أكبر برنامج وقائي لحماية طلاب المدارس من الإدمان، من خلال أنشطة متنوعة وبأساليب إبداعية تبرز أضرار مخدر الحشيش والمخدرات التخليقية ومخاطر أصدقاء السوء، تمهيدا لتدشينها مع العام الدراسي المقبل.

إعداد دليل إرشادي للمعلم والأخصائيكما تم الاتفاق على إعداد دليل إرشادي للمعلم والأخصائي بالمدارس حول الأبعاد المختلفة لقضية الإدمان، وآليات دمج برامج الوقاية داخل المنظومة التعليمية، ويهدف الدليل إلى تزويد المعلم والأخصائي بمهارات ملاحظة التغيرات المفاجئة في سلوك الطلاب، بما يتيح التدخل السريع قبل تفاقم المشكلة.

كما يسهم في توفير برامج لبناء الثقة بالنفس، وتوجيه الطلاب نحو الأنشطة الإيجابية لشغل أوقات فراغهم، بما يحميهم من أصدقاء السوء.

وتكمن أهمية الدليل أيضا في الكشف المبكر عن حالات التعاطي، وتوحيد أساليب التدخل التربوي، وتوجيه المعلمين والأخصائيين للتعامل مع الضغوط النفسية للطلاب، مما يمنع تفاقم المشكلات السلوكية والدراسية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك