قال الدكتور محمود الخربشة وزير الدولة الأردني السابق، إن المرور في أعالي البحار والمياه الدولية يجب ألا يخضع لأي قيود أو رسوم، مشيرًا إلى أن مضيق هرمز يعد ممرا دوليا ينبغي أن يتمتع بحرية الملاحة.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن أكثر من 25% من نفط العالم وأكثر من 20% من الغاز يمر عبر مضيق هرمز، ما جعله من أهم الممرات الحيوية للتجارة والاقتصاد العالمي، ومن الضروري ضمان حرية نقل هذه المواد وتأمين السفن التي تعبره.
القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة ينظمان حركة الملاحةوأكمل: «القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة ينظمان حركة الملاحة ولا يجوز لأي دولة أن تفرض سيطرة أو قيود على هذا الممر الدولي، كما أن فرض الرسوم يقتصر على الممرات المائية المصطنعة مثل قناة السويس وقناة بنما، وليس على المضائق الطبيعية».

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك