كشفت المنظمة البحرية الدولية اليوم الأربعاء عن عبور سفن جديدة بالفعل مضيق هرمز، وذلك في إطار خطة جديدة لمغادرة السفن أطلقتها مؤخرًا.
وقال المتحدث باسم المنظمة اليوم الأربعاء: “بدأت السفن بالفعل في العبور بموجب الخطة”، ذكر ذكر أي تفاصيل إضافية.
وأظهرت بيانات تتبع السفن التابعة لمجموعة بورصات لندن أن ما لا يقل عن سفينتين لنقل البضائع السائبة الجافة وسفينة شحن واحدة عبرت مضيق هرمز بموجب الخطة، خلال الـ12 ساعة الماضية.
كما تشير بيانات مجموعة بورصات لندن و”مارين ترافيك” لتحركات السفن إلى أن ما لا يقل عن 35 سفينة تجارية أخرى، معظمها سفن لنقل البضائع السائبة الجافة وسفن شحن وحاويات، تستعد للإبحار عبر المضيق.
وكانت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة قد ذكرت أمس الثلاثاء أن الخطة، التي استغرق إقرارها عدة أشهر، ستتيح لمئات السفن الإبحار عبر المضيق بعد أن تقطعت بها السبل، وعلى متنها نحو 11 ألف بحار، بسبب حرب إيران.
وأكدت المنظمة البحرية الدولية أن الخطة أصبحت جاهزة للتنفيذ بعد توصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
وستتمكن السفن بموجب الخطة من استخدام مسارين للإبحار، هما شمالي يمر من خلال المياه الإيرانية، وجنوبي “عبر المياه الخاضعة للتنسيق بين سلطنة عمان والولايات المتحدة”.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك