وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا إلى المديريات التعليمية بالمحافظات بشأن الاستعداد لتنسيق وقبول الطلاب بمنظومة التعليم الفني للعام الدراسي 2026/2027، وذلك في ضوء تطبيق التعديلات الجديدة بقانون التعليم رقم 169 لسنة 2025، والتي تضمنت استحداث مسارات جديدة للتعليم الثانوي، من بينها نظام البكالوريا التكنولوجية والبرامج المهنية.
وأكدت الوزارة أنه سيتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي بالمدارس الثانوية الفنية والتقنية (الثانوي التكنولوجي) المطبقة لنظام البكالوريا التكنولوجية اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، على أن يحصل الطالب في نهاية الدراسة على شهادة البكالوريا التكنولوجية.
كما أوضحت الوزارة أنه سيتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي العامة والمهنية بالمدارس الفنية المطبقة للبرامج المهنية لمدة عام أو عامين دراسيين، ويحصل الطالب بعد اجتياز الدراسة على دبلوم مهني في التخصص أو البرنامج بمستوى أول أو ثانٍ.
وشددت الوزارة على أن القبول سيتم وفق معايير التنسيق المعتمدة، والتي تشمل مجموع الدرجات واللياقة البدنية ومتطلبات الدراسة الخاصة بكل برنامج، مع مراعاة احتياجات سوق العمل والبيئة المحيطة عند اختيار البرامج التي سيتم تطبيقها بالمدارس الفنية.
ووجهت الوزارة المديريات التعليمية بضرورة تطبيق برنامج مهني واحد على الأقل لمدة عام أو عامين بكل مدرسة فنية، مع توفير شريك من سوق العمل لتدريب الطلاب وإبرام بروتوكولات تعاون مشتركة يتم مراجعتها من قبل الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني قبل اعتمادها.
وأشارت الوزارة إلى أنها ستتولى إعداد الأطر العامة للبرامج وخطط الدراسة وضوابط التقييم الخاصة بها، تمهيدًا لبدء التنفيذ مع انطلاق العام الدراسي 2026/2027، مع التأكيد على مراعاة هذه الضوابط عند إعداد مقترحات تنسيق القبول بالتعليم الفني والتقني الثانوي التكنولوجي بالمحافظات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك